مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الثامن وتباينت وجهات النظر حول ما ستؤول إليه حالة الحرب وفق مجريات الأحداث, فتارة تتعقد الأمور بين السياسة والإقتصاد والحرب لتنهال الصواريخ على كييف في…

للمزيد

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

قدمت شركة ريبكون، التي تعمل في مجال تشكيل المعادن منذ أكثر من 40 عامًا، قاذفة قنابل محمولة عيار 40 ملم في عام 2020. تعتبر القاذفة الأولى من نوعها، حيث انتجتها…

للمزيد

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

اختبرت مشاة البحرية الأمريكية مع كتيبة الدفاع الجوي الثانية على ارتفاع منخفض أحدث نظام دفاع جوي أرضي لسلاح مشاة البحرية ، وهو النظام المتكامل للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) ،…

للمزيد

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

حلقت طائرة نقل عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني (RAF) من أوكسفوردشاير إلى المغرب لنقل الإمدادات الأساسية للجنود البريطانيين على الأرض ، في أطول مدى إنزال جوي يقوم به أطلس…

للمزيد

في خضم الحرب المستعرة، أعلنت الولايات المتحدة إرسال مئات الطائرات المسيّرة إلى أوكرانيا لمواجهة الاختلال الكبير في ميزان القوى مع الجيش الروسي وبالفعل وصلت إلى الجيش الأوكراني المئات من هذه الطائرات المسيّرة الأميركية، التي وُصفت

بعضها بـ"الانتحارية"، لكن القليل منها لُمح في ميدان الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب تقرير جديد, ويقول موقع "ميليتري" الإخباري المعني بالشؤون العسكرية في الولايات المتحدة إن غالبية هذه الطائرات المسيرة جاءت من مخازن الجيش الأميركي، لكن بعضا منها أتى من شركات التصنيع فورا.

ومن بين هذه الطائرات، طائرة "فونيكس غوست"- شبح العنقاء ، التي أعلنت الولايات المتحدة تقديم 120 واحدة منها إلى كييف في أبريل الماضي، ضمن حزمة مساعدات عسكرية كشف عنها حينها الرئيس جو بايدن وبلغت تكلفتها 800 مليون دولار.

وكان سلاح الجو الأميركي يعمل على تطوير هذه الطائرة قبل اندلاع الحرب، لكن بمجرد اندلاعها قرر البنتاغون أنها ستكون مناسبة لخوض الصراع في أوكرانيا، وبدأ في إجراء تعديلات عليها لمراعاة احتياجات القوات الأوكرانية.

ونظرا لقلة المعلومات المتوفرة عن هذه الطائرات، يسود اعتقاد أنها مصممة لتنفيذ هجوم واحد، تصطدم فيه بالهدف، لذلك أطلق موقع "ميليتري" اسم "كاميكازي" عليها، وهو الاسم الذي استخدم للإشارة إلى هجمات الطيارين اليابانيين الانتحارية إبان الحرب العالمية الثانية.

لكن وزارة الدفاع الأميركية لمّحت إلى أن مهمات هذه الطائرة "ليست مصممة فقط للعمليات التكتيكية" مما يعني أنها قد تستخدم في الرصد والمراقبة

ولا تحتاج هذه الطائرة إلى جهود كبيرة، فبوسع الجنود الموجودين على الجبهة إطلاقها، وتحلق هذه الطائرة في رحلة قصيرة نسبيا تنتهي بالاصطدام بالهدف المرصود.

وفي أبريل، قال متحدث باسم البنتاغون إن هذه الطائرة شبيهة بطائرة "سويتش بليد" الهجومية وغير المأهولة التي بدأ الجيش الأميركي في إرسالها إلى أوكرانيا.

يقول موقع "ميليتري" إنه جرى إرسال أكثر من 700 طائرة (شبح العنقاء) إلى أوكرانيا وبشكل عام أرسل الجيش الأميركي أو التزم بإرسال أكثر من 200 طائرة مسيّرة إلى أوكرانيا.

في أبريل، أكد البنتاغون إرسال 100 طائرة مسيرة من طراز "سويتش بليد" إلى أوكرانيا , ورغم ذلك الكم الهائل من الطائرات المسيّرة الذي وصل إلى أوكرانيا، إلا أنها لم تظهر بشكل كبير في ساحات القتال ضد القوات الروسية.

وتتناقض معلومات هذا التقرير مع حديث كييف في يوليو الماضي عن نضوب مخزونها من الطائرات المسيّرة من جانبه، يقول الجيش الروسي إن قواته دمرت حتى يوليو الماضي أكثر من 1600 طائرة مسيّرة أوكرانية. ولم يذكر الموقع الأسباب التي أدت إلى عدم نجاح كييف في توظيف ما لديها من أسلحة متطورة وصلت إلى الغرب، غير أن الكشف عن هذه المعلومات يعني أن أوكرانيا تواجه مشاكل لوجستية تعيق استخدام الأسلحة حتى لو كانت بحوزتها.

وتعتبر الطائرات بدون طيار هي مجرد جزء من جهد هائل بقيادة الولايات المتحدة لتحسين قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها في أعقاب حرب عام 2014.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1475 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

سفر الكلمة

سفر الكلمة

قرّاءنا الأفاضل أحبّاء الكلمة الصادقة؛... ها نحن بتوفيق من الله وعونه نطل عليكم مجدّداًعبر بوّابة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد