مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الولايات المتحدة | تزويد جيش كوسوفو بمجموعة من المركبات المدرعة M-1117 ASV 4x4.

الولايات المتحدة | تزويد جيش كوسوفو بمجموعة من المركبات المدرعة M-1117 ASV 4x4.

تواصل الولايات المتحدة تسليح جمهورية كوسوفو التي نصبت نفسها بنفسها وفقًا لوزارة الدفاع في كوسوفو ، قدم الأمريكيون مجموعة من المركبات المدرعة M-1117 ASV 4x4 وبحسب النبأ ، تم نقل…

للمزيد

الولايات المتحدة | توقعات بتباطؤ تحديث القوات المسلحة الروسية.

الولايات المتحدة | توقعات بتباطؤ تحديث القوات المسلحة الروسية.

يواجه المجمع الصناعي العسكري الروسي خطر انخفاض الربحية بسبب تقلص الأسواق الخارجية ، مما قد يؤدي في النهاية إلى إبطاء تحديث القوات الروسية , هذا الرأي عبر عنه محللون في…

للمزيد

فرنسا | إنهاء عملية برخان العسكرية في غرب أفريقيا.

فرنسا | إنهاء عملية برخان العسكرية في غرب أفريقيا.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس إن العمليات العسكرية الفرنسية ضد المسلحين الإسلاميين بغرب أفريقيا ستنتهي وإن القوات الفرنسية هناك تعمل الآن في إطار جهود دولية أوسع وحققت فرنسا…

للمزيد

النرويج | الجيش النرويجي يطلق تجربة الجمع بين الرجال والنساء في ثكنات مشتركة.

النرويج | الجيش النرويجي يطلق تجربة الجمع بين الرجال والنساء في ثكنات مشتركة.

يستمر الجيش النرويجي بأخذ زمام المبادرة في تجارب النوع الاجتماعي المستمرة في أوروبا ، حيث قام مؤخراً بتوطين الرجال والنساء في نفس الغرف في ثكنات الجيش وكان استدعاء الجنس الأضعف…

للمزيد

في مركز أبوظبي الوطني للمعارض إنطلقت أمس فعاليات الدورة الثالثة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة " UMEX يومكس 2018" والمحاكاة والتدريب " SimTEX سيمتكس 2018" المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة من 25-27 فبراير الجاري 

تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتعرض ما يقارب الـ122 شركة خلال فعاليات المعرضين، أبرز الابتكارات العالمية في مجال الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب.

شاركت مجلة المسلح كراعي إعلامي في المعرض ضمن مجموعة الرغاة الإعلاميين ووفرت دعاية في موقعها الإلكتروني للحدث الذي يهدف إلى مناقشة أهمّ التّحدّيات والمستجدّات في مجال الصّناعات الدّفاعيّة الّتي تشهد تطوّرًا ملحوظًاً، بالإضافة إلى التّركيز على زيادة الاستثمار في هذا المجال ويركّز المؤتمر أيضًا على تطوير البنية التّحتيّة وخلق آفاق فريدة للمهنيّين العسكريّين والحكوميّين والأوساط الأكاديميّة لتبادل المعلومات حول أبحاثهم ومشاريعهم المتقدّمة.

يعد الحدث الذي يتم تنظيمه من قبل شركة  أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، أحد أفضل 5 معارض عالمية في هذا الخصوص فيما تنفرد أبوظي بإقامة المعرضين على مستوى الشرق الأوسط وتعزز الشركات الوطنية حضورها في المعرض بتواجد 32 شركة محلية متخصصة ما يشكل 26 بالمائة من إجمالي العارضين.

حظيت فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2018) والدورة الثانية لمعرض المحاكاة والتدريب (سمتكس 2018) بإقبال دولي واسع من قبل كبريات الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية والأمنية، وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض ومجموعة الشركات التابعة لها السيد حميد مطر الظاهري،: “إن الإقبال الكبير على المشاركة في فعاليات معرضي يومكس وسمتكس 2018 يعكس مدى التطور الذي وصلت إليه صناعة المعارض والمؤتمرات في إمارة أبوظبي، ومن المنتظر أن تشهد الدورة المقبلة زيادة مساحات العروض بنسبة 25 بالمائة، وهي شهادة حية على قدرة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض على النهوض بواقع ومستقبل هذا القطاع الحيوي من خلال دعم واستقطاب الفعاليات الدولية الجديدة إلى الإمارة ودعم الفعاليات الحالية وتطويرها”.

يذكر أن المساحة الكلية للمعرضين قد زادت بنسبة 24 بالمئة مقارنة بالعام 2016 لتصل إلى 17 ألف متر مربع مقارنة بـ13 ألف متر مربع سابقاً ، في ظل الإقبال القياسي من قبل كبريات الشركات العالمية المتخصصة.
عرضت شركة الفهد للأنظمة الأمنية إحدى شركات "اعتماد القابضة" للحلول الأمنية ومقرها دولة الإمارات، طائرات صغيرة تستخدم كأهداف للتدريب العسكري في أنظمة الدفاع الجوية والبحرية والبرية، يتم التحكم فيها عن بعد عن طريق وضع إحداثيات مسبقة، ويتم التدرب على استهدافها.


وقال مدير إدارة المشاريع بشركة الفهد راشد النعيمي، في تصريحات صحفية "تتمثل مشاركتنا في معرض يومكس 2018 للمرة الأولى، في عرض مجموعة من الأهداف الجوية والبحرية مصنعة محلياً وبأيدي مواطنين إماراتيين، باستثناء الأجزاء الخاصة بالمحركات التي نقوم باستيرادها من الخارج، إلا أن جميع نماذج الأهداف تصنع محلياً في الشركة".


الأهداف الجوية المعروضة من طائرات مختلفة الأحجام والأوزان يتم التدريب عليها من قبل القوات الجوية، وهي ذات تكلفة بسيطة مقارنة بالأهداف التي يتم شراؤها من الخارج، علماً بأن النماذج التي يتم تصنيعها محلياً تؤدي نفس الغرض الذي تؤديه الأهداف المستورة عالية التكلفة.
كما عرضت الطائرة الكهربائية التي يصل ارتفاعها إلى 20 ألف قدم، وسرعتها إلى 50 كم في الساعة، ويمكنها التحليق لمدة 4 ساعات متواصلة قبل أن تتم إعادة شحنها، وهي مزودة بكاميرات عالية الدقة تستخدم في المراقبة الحدودية والبحرية والتصوير، موضحاً أنها تتميز بكونها "كاتمة للصوت"، لا يصدر عنها أية أصوات قد تنبّه الناس لوجودها، كما أنها يمكن أن تبث فيديو من مسافة 20 كم.
وطائرات الأهداف الصغيرة تصل سرعتها إلى 40 كم في الساعة، ويمكن لها أن تحلق حتى ارتفاع 15 ألف قدم.
كما تعرض الشركة كذلك في جناحها مدرّجاً متحركاً للطائرات مصنّع في العاصمة الإماراتية أبوظبي بأيدٍ إماراتية، وهو يعطي سرعة قذف للطائرات الأهداف كونها لا عجلات لها كسائر الطائرات.

في مؤتمر ومعرض يومكس للأنظمة غير المأهولة، تجتمع نخبة من الخبراء العسكريّين والصّناعيّين والأكاديميّين والمتخصّصين المحلّيّين والدّوليّين في مجالات الأنظمة غير المأهولة.

وتسعى شركة أبوظبي الوطنيّة للمعارض إلى مضاعفة جهودها الرّامية للوصول والارتقاء بالفعاليّات الّتي تنظّمها وتستضيفها مراكزها.

الشركات العالمية المشاركة :

تشمل لائحة الشركات العالمية العارضة شركة “جنرال أتوميكس إيرونوتيكال سيستمز إنك.” (GA-ASI)، إحدى الشركات التابعة لشركة “جنرال أتوميكس” والتي تعتبر إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تصميم وتصنيع أنظمة “الطائرات التي يمكن قيادتها عن بُعد” Remotely Piloted Aircraft (RPA) systems التي أثبتت كفاءتها وجدارتها، علاوة على أجهزة الرادار والأنظمة الإلكترو – بصرية وأنظمة المهام ذات العلاقة مثل سلسلة الطائرات “بريدتر” التي يمكن قيادتها عن بُعد Predator RPA وجهاز الرادار “لينكس” المتعدد الأوضاع. وتؤمن شركة “جنرال أتوميكس إيرونوتيكال سيستمز إنك.” الطائرات القادرة على الطيران لساعات طويلة والقادرة على تنفيذ المهام، وهي الطائرات المزودة بأنظمة استشعار متكاملة وأنظمة وصلات المعلومات اللازمة للطيران لساعات طويلة بهدف تحقيق الوعي الميداني وتنفيذ العمليات الهجومية السريعة. كما تنتج الشركحة أيضا مجموعة من محطات المراقبة الأرضية والبرمجيات الخاصة بتحليل المراقبة/الصور الواردة من أنظمة الاستشعار، الأمر الذي يعني تقديم خدمات الدعم والتدريب للطيارين وتطوير الهوائيات.

شركة “إنسايتو” Insitu

ومن المقرر أن تشارك شركة “إنسايتو” Insitu، إحدى الشركات التابعة لشركة بوينج، في معرضي “يوميكس” و “سيمتكس”. وتقم الشركة بإنتاج الأنظمة الجوية الآلية (غير المأهولة) وأنظممة البرمجيات الخاصة بتجهيز المعلومات التي تقدم المعلومات للمستويات العليا المسؤولة عن اتخاذ القرار. وتتميز مركباتها “سكان إيجل” و “إنتيجريتر” و “بلاك جاك” بقدرتها على تنفيذ مهام جمع المعلومات والمراقبة والاستطلاع أثناء المهلم البرية والبحرية على حد سواء.

شركة “ليوناردو

وستعرض شركة “ليوناردو” الإيطالية أنظمتها الخاصة بجمع المعلومات والمراقبة ورصد الأهداف والاستطلاع ISTAR باستخدام تقنية أنظمة الاستشعار المملوكة proprietary sensor technology وتنتج الشركة الأنظمة الجوية غير المأهولة التكتيكية ذات الأجنحة الثابتة التي أثبتت جدارتها، علاوة على الطائرات المروحية ومجموعة متكاملة من أنظمة الاستشعار، الأمر الذي يضع الشركة في طليعة الشركات العالمية المنتجة للطائرات الذاتية المستقلة.

ومن المتوقع أن تسلط شركة “ليوناردو” الضوء هذا العام على المركبة “هيرو”، وهي أحدث مركبة جوية آلية (غير مأهولة) تكتيكية قصيرة المدى ذات جناحين دوارين يتم دمجها مع جهاز الرادار Leonardo Gabbiano وهو عبارة عن جهاز مدمج يعمل على الموجة إكس بغض النظر عن ظرف الأحوال الجوية، وهو جهاز مخصص لأعمال المراقبة الجوية والبرية والبحرية. كما ستعرض الشركة أنظمة الطائرات الآلية (الدرون) وأنظمة المراقبة الأرضية.

المجموعة البحرية” الأوروبية

إحدى الشركات العارضة الأخرى هي “المجموعة البحرية” الأوروبية التي تشرف على تصميم وإنتاج الغواصات والقطع البحرية السطحية، وتطوير الأنظمة ذات العلاقة، علاوة على تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات اللازمة للقواعد البحرية وترسانات بناء السفن. وقد وسعت المجموعة نطاق عملياتها بحيث يشمل التقنيات الخاصة بالطاقة البحرية المتجددة.

شركة “نكستر

وستعلن شركة “نكستر” الفرنسية عن حضورها معرض “يوميكس”من خلال شركة “نكستر روبوتيكس” التابعة لها التي تطرح أنظمة مبتكرة فائقة الأداء لتأمين الحماية داخل المدن. وتنتج الشركة الإنسان الآلي “نيرفا” NERVA الخفيف الوزن المتعدد الاستعمالات بهدف تحقيق المراقبة الميدانية وتأمين المهام بفضل أنظمتها المتقدمة القادرة على تنغيذ عمليات الاستطلاع وعمليات الرصد والمراقبة، علاوة على رصد أي تهديدات نووية أو بيولوجية أو إشعاعية أو كيماوية.

كما يشارك في المعرضين شركة “نكستر تريننج”، وهي شركة متخصصة في مجال أعمال التصميم والتطوير والعمليات التجارية المتعلقة بمهام التدريب عن طريق استخدام تقنيات الواقع الافتراضي. كما ستعرض شركة “تكستر إلكترونيكس” أيضا الجهاز INDMP وأدوات إعداد المهام المكونة من “الصندوق الرملي الرقمي” Digital Sand Box ووحدة التحليل التكتيكي، وكلتاهما مصممتان لمساعدة الضابط المسؤول عن المناورات داخل مواقع القيادة أو مركبات القيادة أو أثناء العمليات العسكرية عن طريق عرض التضاريس الطبوغرافية بالأبعاد الثلاثية وتحديد النقاط الرئيسية.

شركة “ألفا أنماند سيستمز

تتمتع شركة “ألفا أنماند سيستمز” بخبرة طويلة في مجال دمج أنظمة المراقبة الجوية وأنظمة جمع المعلومات. وستنتهز الشركة فرصة تنظيم معرضي “يومكس” و “سيمتكس” لعرض أحدث منتجاتها التكنولوجية، لاسيما مركبتها غير المأهولة “ألفا 800” إلى جانب طائرتها المروحية التي تزن 14 كيلوجراما والتي تعمل بالبنزين القادرة على الطيران المتواصل لمدة ساعتين ونصف الساعة مع حمل حمولة بوزن ثلاثة كيلوجرامات، ويصل مداها إلى 30 كيلومترا.

وقد تم تزويد المركبة الآلية “ألفا 800” بمحطة كراقبة أرضية متكاملة تماما وبرمجيات للتحكم في الاصتالات بالإضافة إلى بقية الاكسسوارات الأخرى. وتستخدم المركبة منصة المركبات الجوية الآلية القادرة على الطيران بصورة مستقلة أو بصورة يدوية أو بكلتيهما معا، وتتميز المركبة بقدرتها على أداء معظم المهام التي تنفذها أي طائرة مروحية مأهولة ولمن بأقل التكاليف من حيث الصيانة والتكاليف الإجمالية. كما تتميز بخفة وزنها وقدرها الفائقة على المناورة، ولا تخضع للوائح الصارمة التي تقيد حركة المركبات الجوية الآلية الأثقل وزنا. كما أن بنيانها الخفيف الوزن يجعلها قابلة للاستخدام في عدد كبير من المهام المختلفة.

كشف المعرضان هذا العام عن العديد من الأنظمة التي تعرض لأول مرة في مجال الأنظمة غير المأهولة براً وبحراً وجواً مثل الآليات والسفن البحرية والطائرات المسيرة والروبوتات متعددة الأغراض في مجالات الإنقاذ ومكافحة الحرائق، إضافة إلى أنظمة جديدة في مجالات مراقبة الحدود ومكافحة الإرهاب، وشهد معرض يومكس للمرة الأولى هذا العام عروضا حية داخلية للشركات المشاركة لاطلاع الزوار على ما تتميز به هذه الأنظمة من قدرات وإمكانيات مميزة ومتطورة، بالإضافة لإقامة العروض الحية الخارجية للطائرات غير المأهولة في مطار العين الدولي الذي تستعرض فيه عدد من الشركات العالمية قدرات معداتها من خلال منصات ثابتة واستعراضات جوية.

بلغ مجموع صفقات العقود والمشاريع للشركات المحلية والدولية المتعاقدة مع القوات الملسحة الإماراتية خلال اليوم الثاني من معرضي "يومكس" و"سيمتكس" لعام 2018 اللذان يعقدان في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، 292 مليون و482 ألف و547 درهم إماراتي.

https://www.youtube.com/watch?v=NYDOs7F3-KU

 

Pin It

تقييم المستخدم: 1 / 5

Star ActiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

647 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد