مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الثامن وتباينت وجهات النظر حول ما ستؤول إليه حالة الحرب وفق مجريات الأحداث, فتارة تتعقد الأمور بين السياسة والإقتصاد والحرب لتنهال الصواريخ على كييف في…

للمزيد

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

قدمت شركة ريبكون، التي تعمل في مجال تشكيل المعادن منذ أكثر من 40 عامًا، قاذفة قنابل محمولة عيار 40 ملم في عام 2020. تعتبر القاذفة الأولى من نوعها، حيث انتجتها…

للمزيد

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

اختبرت مشاة البحرية الأمريكية مع كتيبة الدفاع الجوي الثانية على ارتفاع منخفض أحدث نظام دفاع جوي أرضي لسلاح مشاة البحرية ، وهو النظام المتكامل للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) ،…

للمزيد

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

حلقت طائرة نقل عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني (RAF) من أوكسفوردشاير إلى المغرب لنقل الإمدادات الأساسية للجنود البريطانيين على الأرض ، في أطول مدى إنزال جوي يقوم به أطلس…

للمزيد

كشفت كوريا الشمالية عن عدد من أنظمة الأسلحة الجديدة التي تتراوح من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات إلى أنظمة الرادار المتنقلة المصممة للدفاع الجوي وذلك خلال عرض عسكري كبير أقيم في العاشر من أكتوبر ، بمناسبة مرور 75 عامًا على

تولي حزب العمال الكوري الحاكم السلطة.

واحدة من أبرز الإضافات إلى المخزون الكوري كانت فئة دبابة قتالية تم تقديمها حديثًا ، وهي تختلف بشكل كبير عن التصميمات السابقة من حيث تصميم برجها الجديد وأنظمة الحماية النشطة الجديدة.

منذ أكثر من 40 عامًا تصنع كوريا الشمالية الدبابات ، وكان أولها منصة شونما هو Chonma Ho التي كانت تعتمد بشكل وثيق على تصميم T-62 السوفيتية ، ولكنها تطورت لتوفر قدرات فائقة بحيث استفادت الدبابة من التقنيات الجديدة التي تمت هندستها العكسية من تصميمات T-72 السوفيتية ، ودمجت أجهزة ضبط المسافة بالليزر الحديثة ، وزودت بصواريخ أرض جو ، ودروع تفاعلية متفجرة متقدمة. وقاذفات الدخان ، والأكمام الحرارية للمدفع الرئيسي ، وأغطية الجنزير المدرعة ، والدروع المركبة ، وكمبيوتر المقذوفات ومجموعة متكاملة أكثر تقدمًا للتحكم في النيران ، جاءت أيضًا كإضافات لاحقة - إلى جانب محرك جديد أكثر قوة 750 حصانًا وأنظمة تثبيت علبة التروس الفائقة ، مما يجعلها من الناحية التكنولوجية على مستوى الأقران مع تصاميم أواخر حقبة الحرب الباردة.

تضمنت أحدث مجموعة من الترقيات أجهزة تصوير حرارية ، ونظام جديد للتحكم في النيران ، ودرع مركب جديد مزود بلوحة مطاطية ، وهيكل ممدود ، وصواريخ أرض-جو جديدة ، ومدفع أملس أكثر قوة 125 ملم 2A46 (ليحل محل المدفع الأصلي 115 ملم) ، و نظام طرد القذيفة المستهلكة ومحمل تلقائي للقذائف وقد عملت هذه على زيادة قوة نيران الدبابة إلى حد كبير بالإضافة إلى بقائها وإدراك أطقمها بالظروف.

دبابة القتال الرئيسية من طراز تشونما هو الكورية الشمالية

على الرغم من تطور دبابة Chonma Ho إلى تصميم متطور ، إلا أنه لم يظهر في العروض العسكرية الكورية منذ عدة سنوات ، بعد أن طغى عليه تصميم دبابة بوكبونغ هو Pokpung Ho الذي كان تصميمًا أكثر تعقيدًا وفريدًا. استفادت المتغيرات الأولية للدبابة الجديدة من الوصول إلى تقنيات الحرب المدرعة السوفيتية الأكثر تقدمًا ، والتي حصلت عليها كوريا الشمالية من خلال شراء عدد صغير من دبابات T-80 في أوائل الثمانينيات للدراسة. تم تحسين الدبابة بشكل أكبر للعمليات من التضاريس الجبلية في البلاد ، ويُعتقد أنها استفادت من الدروس المستفادة من اختبار Chonma Ho في القتال بعد أن صدمت الدبابة القديمة ضد الدروع السوفيتية الحديثة خلال الحرب الإيرانية العراقية.

يستخدم Pokpung Ho درعًا مركبًا متطورًا ، ومحركًا قويًا بقوة 1500 حصان ، وهي مزودة بقاذفتين صواريخ أرض-جو ، واثنين من قاذفات صواريخ ATGM المضادة للدروع ، وقاذفات قنابل مزدوجة ، ومدفع رشاش ثقيل KPV مضاد للطائرات ، ومدفع رشاش متحد المحور ، وأربع قاذفات قنابل دخان. مدفعها أملس 2A46 125 ملم وهو نفسه مدفع دبابة القتال الروسية T-90.

دبابة القتال الرئيسية من طراز بوكبونغ الكورية الشمالية

تتميز Pokpung Ho أيضًا بقدرات قتال ليلية محدودة بما في ذلك أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء وجهاز تحديد المدى بالليزر وكشاف ضوئي. تمت إضافة أنواع إضافية من الدروع التفاعلية والذخيرة لتحسين بقاء Pokpung Ho.

تتوفر معلومات قليلة جدًا حول أحدث دبابة في كوريا الشمالية ، لكن حقيقة أنها حلت محل منصة Pokpung Ho الهائلة بالفعل خلال العرض العسكري الأخير تشير إلى أن التصميم هائل على الأرجح. من المحتمل أن تستخدم الدبابة العديد من نفس التقنيات مثل المتغيرات اللاحقة من Pokpung Ho ، ولكن على هيكل أكثر قوة ولديها إمكانية أكبر لدمج الترقيات في المستقبل.

هناك أيضًا احتمال كبير بأن تستفيد الدبابة الجديدة من التقنيات التي تشترك فيها أي من الصين أو روسيا المجاورة ، كما تم التكهن على نطاق واسع بتزويدها بالصاروخ الباليستي التكتيكي الجديد KN-23 ، على الرغم من وجود أدلة قليلة تتجاوز التكهنات لإثبات ذلك. استنادًا إلى السوابق التي وضعها برنامج Pokpung Ho و Chonma Ho ، من المحتمل أيضًا أن تكون الدبابة الجديدة لكوريا الشمالية مُحسّنة بشكل كبير للحرب الجبلية ، مما يوفر ميزة للحروب في شبه الجزيرة الكورية على تصميمات دبابات الأمريكية مثل M1 أو كوريا الجنوبية K2 التي تم تصميمها لتضاريس أكثر انبساطًا. يعد الكشف عن الدبابة الجديدة مؤشراً محتملاً على أن دبابة Pokpung Ho قد انتهى إنتاجها بالفعل ، ومن المرجح أن يتم التخلص التدريجي من المزيد والمزيد من وحدات الخطوط الأمامية مثل دبابة شونما هو Chonma Ho خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

Pin It

تقييم المستخدم: 5 / 5

Star ActiveStar ActiveStar ActiveStar ActiveStar Active
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1596 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

سفر الكلمة

سفر الكلمة

قرّاءنا الأفاضل أحبّاء الكلمة الصادقة؛... ها نحن بتوفيق من الله وعونه نطل عليكم مجدّداًعبر بوّابة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد