مجلة متخصصة في الشؤون الدفاعية

الجيش الروسي يتزود بدرونات

الجيش الروسي يتزود بدرونات "أورلان-10" الحديثة متعددة المهام.

تسلمت وحدات المدفعية في المنطقة العسكرية الشرقية للجيش الروسي دفعة جديدة من طائرات "أورلان-10" من دون طيار متعددة المهام وتنصب الطائرات من دون طيار على منصة شاحنة "كاماز-5350"، تتميز بقدرة…

للمزيد

مكتب

مكتب "كاموف" للتصاميم الروسي يصمم مروحية هجينة.

من المتوقع أن تظهر في روسيا قريبا مروحية هجينة تجمع بين مواصفات المروحية الكلاسيكية والطائرة من دون طيار وأفادت وكالة "إنترفاكس-آ في إن" الروسية بأن مكتب "كاموف" للتصاميم وقع اتفاقية…

للمزيد

نتنياهو يعرض على تشاد حماية حدودها مع ليبيا.

نتنياهو يعرض على تشاد حماية حدودها مع ليبيا.

قالت محطة تلفزيونية إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعرض، على رئيس تشاد إدريس ديبي، المساعدة في حماية حدودها مع ليبيا وذكرت القناة (12) في التلفزيون الإسرائيلي (خاصة) أن نتنياهو…

للمزيد

صور فضائية تظهر أنظمة الأسلحة الروسية الجديدة المضادة للأقمار الصناعية.

صور فضائية تظهر أنظمة الأسلحة الروسية الجديدة المضادة للأقمار الصناعية.

أظهرت صور الأقمار الصناعية التجارية الجديدة مناطق إطلاق خفية للصاروخ الروسي المضاد للصواريخ الباليستية ونظام الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية في منطقة ميناء الفضاء بليسيتسك في شمال روسيا وفي تقارير صادرة…

للمزيد

تأسيس الجيش الليبي

مناسبة وطنية
 Registration Closed
 
0
التاريخ: 2018-08-09 00:00

تاريخ التاسع من أغسطس يعيدنا إلى مرحلة من أهم مراحل تاريخ بلادنا ليبيا. مرحلة قد بلغ فيها اليأس مداه, وكانت التحديات فيها كبيرة وبدون شك فإن الإعلان عن تكوين جيش ليبي في ديار الغربة قد أعاد الأمل إلى الشعب الليبي في تحرير أرض الوطن السليب. لكن خطوات التأسيس كانت شاقة ومضنية خاصة مع انعدام الإمكانات وقلة العدد. كما كانت خطوات التأسيس صعبة لما واجهها من عقبات نجمت عن اختلاف في الرأي.

وقد شرع في تشكيل الجيش بعد صدور قرار التأسيس, وافتتح مكتب لقبول المتطوعين في القاهرة بتاريخ 12 أغسطس 1940, وكان من أوائل ما اتخذ من ترتيبات هو ضرورة إصدار الأوامر إلى قطعات الجيش باسم الأمير السيد ادريس السنوسي, كما اتخذ الجيش راية قتالية له مستقلة عن بقية تشكيلات الجيش الثامن. وأنشئ معسكر للتدريب في منطقة أبي رواش.

ولقد ثمّن كثير من الخبراء والساسة دور الجيش الثامن, نورد منها مايلي:

في الثاني من أكتوبر 1943 نشرت (مجلة المنتدى الفلسطينية) مقالاً بعنوان "صفحة جديدة من تاريخ ليبيا) كتبه Mr. H.M. Foot الذي عرف فيما بعد باسم اللورد كارادون قال فيه: "إن تلك الشجاعة التي اشتهر بها الليبييون من جدارة واستحقاق قد تبدت مرة أخرى في الحملات الأخيرة. فنحن لا نزال نجهل قسطا كبيراً من المساعدة التي قدموها لنا خلف خطوط الأعداء".
وبتاريخ 31 مايو 1947 قال "بانيكوف" في تصريح أذيع من لندن: "إني لا أعدو الحقيقة حين أقول بأن الليبيين كانوا معبر النصر للحلفاء في هذه الحرب وأن جميع أفراد الجيش الثامن مدينون بحياتهم لليبيين."
ولعل أبلغ وصف لجهد الجيش السنوسي واعتراف به هو ما ورد في تصريح وزير خارجية بريطانيا أنذاك "أنتوني أيدن" في مجلس العموم والذي جاء فيه "... وقام هذا الجيش بمساعدات قيمة أثناء القيام بتلك العمليات الموفقة في الصحراء الغربية في شتاء 1940 – 1941, وهو الأن يقوم بنصيب قيم في الحملة العسكرية الحالية."

الجيش السنوسي بعد التحرير

ولم تقتصر أهمية دور رجال الجيش السنوسي خلال الحرب وإنما امتدت هذه الأهمية بعد الحرب, فلقد تكونت به كوادر مدربة أمكنها أن تضطلع بمهام إدارية في بلد كان يعاني فقراً مدقعا في الخبرات, وكان ينفض تراكمات أعوام طويلة من الإستعمار الإيطالي الغاشم. كما تحولت وحدات من الجيش إلى قوات شرطة عهد إليها حماية الأمن وعرفت باسم "قوة دفاع برقة" ومن الجيش السنوسي أيضاص كانت نواة الجيش الليبي.

 

 

جميع التواريخ


  • 2018-08-09 00:00

 

قائمة المشاركين

 لا يوجد مشاركين 
 

Powered by iCagenda

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

871 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد