مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

الجزائر | مناورات عسكرية تختبر القدرات الدفاعية الذاتية للوحدات القتالية للجيش الجزائري.

الجزائر | مناورات عسكرية تختبر القدرات الدفاعية الذاتية للوحدات القتالية للجيش الجزائري.

في الناحية العسكرية الثانية بغرب البلاد، أشرف رئيس أركان الجيش الجزائري على مناورة عسكرية ليلية بالذخيرة الحية، تم خلالها اختبار قدرات وجاهزية مختلف الوحدات والأسلحة المعنية بالدفاع عن السيادة الوطنية…

للمزيد

روسيا | إنتاج الأسلحة محليا يرتفع 14 ضعفا خلال عامين وتلبية الطلبات تجري في وقتها المحدد.

روسيا | إنتاج الأسلحة محليا يرتفع 14 ضعفا خلال عامين وتلبية الطلبات تجري في وقتها المحدد.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيادة حجم إنتاج الذخيرة في البلاد بمقدار 14 ضعفا خلال العامين الماضيين والطائرات المسيرة 4 مرات، والمركبات المدرعة بمقدار 3.5 مرة , وجاءت تصريحات الرئيس…

للمزيد

الولايات المتحدة | الجيش الأمريكي غير راضٍ عن أداء نموذج الليزر Stryker 50KW عند مستويات طاقة مختلفة.

الولايات المتحدة | الجيش الأمريكي غير راضٍ عن أداء نموذج الليزر Stryker 50KW عند مستويات طاقة مختلفة.

في وقت سابق من هذا العام، أرسل الجيش الأمريكي 4 نماذج أولية لأسلحة الليزر بقوة 50 كيلووات مثبتة على مركبات مدرعة من طراز Stryker إلى الشرق الأوسط لاختبارها ضد التهديدات…

للمزيد

روسيا | استمرار تسليم دبابات دبابات T-72B3M المطورة للجيش الروسي استجابة لطلبيات الحرب الأوكرانية.

روسيا | استمرار تسليم دبابات دبابات T-72B3M المطورة للجيش الروسي استجابة لطلبيات الحرب الأوكرانية.

تم تسليم دفعة من دبابات T-72B3M إلى القاعدة العسكرية الروسية في جبال الأورال. بروسيا، التي اتخذت إجراءات استجابة للطلب المتزايد على الدبابات مع الحرب الأوكرانية، قامت أيضًا بزيادة إنتاج دبابات…

للمزيد

من المقرر أن تضاعف باريس إمداداتها الشهرية من قذائف 155 ملم إلى أوكرانيا ثلاث مرات اعتبارًا من بداية عام 2024. وفي الوقت الحالي، تصل الشحنة الشهرية إلى 1000 قذيفة مدفعية “في بداية العام، كنا نرسل 1000 قطعة ذخيرة شهرياً إلى أوكرانيا

ومع ذلك، فإن فجر العام المقبل يجب أن يشهد مراجعة تصاعدية إلى 3000 وحدة. جاءت هذه التصريحات التنويرية خلال مقابلته الشاملة مع صحيفة "لو بروغريه" الشهيرة.

كما سلط ليكورنو الضوء على التزام فرنسا بالقضية الأوكرانية من خلال الكشف عن تدريب ما يقرب من 6000 جندي أوكراني، مع التركيز بشكل كبير على استراتيجيات القتال البري.

أكد وزير الدفاع الفرنسي مؤخرًا أن مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الـ 18 من طراز قيصر، والتي كانت مخصصة لمساعدة أوكرانيا منذ بداية الصراع، من المقرر أن تخضع للترميم ومن ثم تعزيز المدفعية الفرنسية.

كشف سيباستيان ليكورنو، وزير القوات المسلحة الفرنسي، في مقابلة مع صحيفة لو بروغريس، أن 18 وحدة مدفعية ذاتية الدفع جديدة من عيار 155 ملم من عيار قيصر من المقرر أن تصل إلى القوات الفرنسية في عام 2024. وتهدف هذه الوحدات إلى استبدال تلك التي كانت موجودة في السابق. تم إرسالها إلى أوكرانيا.

وأشار لوكورينو إلى أن معدل إنتاج مدافع قيصر ذاتية الدفع شهد ارتفاعًا طفيفًا منذ بدء الصراع في أوكرانيا. وأضاف: "لقد زادت جهودنا التصنيعية من وحدتين إلى أربع وحدات شهريًا إلى ست وحدات، ونتوقع إنتاج ثماني وحدات بحلول عام 2024".

علاوة على ذلك، أكد أن هذا الإنتاج المتضخم لن يلبي التزاماتنا التصديرية فحسب، بل سيمكننا أيضًا من استرداد نفقات منشآت المدفعية الثمانية عشر المرسلة إلى أوكرانيا بحلول عام 2024. وأشار أيضًا إلى أنه من المقرر أن تهبط أولى المدافع ذاتية الدفع في القوات الفرنسية هذا الشهر.

ماذا قدمت فرنسا لأوكرانيا؟

وفي خطوة مهمة، قامت فرنسا بنقل مدافع قيصر ذاتية الدفع وأنظمة كروتال المضادة للطائرات إلى أوكرانيا. وتضمنت هذه الشحنة أيضًا مركبات مدرعة ودبابات خفيفة الوزن من طراز AMX-10 RC، مما يوفر دفعة كبيرة للموارد العسكرية في كييف.

علاوة على ذلك، خلال الأشهر السابقة للحرب، كانت فرنسا داعمًا قويًا لأوكرانيا، حيث زودتها بمجموعة متنوعة من أسلحة البحث. ويشمل ذلك صواريخ ميلان المضادة للدبابات، وأنظمة الدفاع الجوي المحمولة من طراز ميسترال، وأنظمة الدفاع الجوي الفرنسية الإيطالية SAMP/T، والتي يشار إليها عادة باسم مامبا.

ويظل من غير الواضح كم ستكلف مضاعفة إمدادات القذائف عيار 155 ملم إلى أوكرانيا دافعي الضرائب الفرنسيين والقيادة الفرنسية. ولكن، على غرار الإنتاج الإسباني الألماني لهذا النوع من المقذوفات، تضاعف السعر ثلاث مرات، كما ذكرنا في وقت سابق من هذا الشهر.

كشفت شركة راينميتال، وهي شركة عملاقة في مجال الدفاع الألماني، مؤخرًا عن منح الحكومة الألمانية عقدًا آخر. يتعلق هذا العقد بتصنيع ذخائر المدفعية.

وفقًا لشروط العقد، يشمل الإنتاج أكثر من 100 ألف قطعة ذخيرة عيار 155 ملم، يتم تنفيذها من خلال شركة Expal، وهي شركة استحوذت عليها Rheinmetall من إسبانيا في نوفمبر 2022.

وقد ركز إعلان الشركة بشأن العقد بشكل خاص على الوحدات "التي تزيد عن 100000". علاوة على ذلك، سلطت الضوء على DM121 – وهو تطور حديث بدأ إنتاجه في عام 2017 فقط.

نطاق "مليون يورو".

وبحلول نهاية عام 2022، تم إنتاج حوالي 62 ألف طلقة من هذه الذخيرة. واضطر الجيش الألماني إلى دفع 3.4 ألف يورو لكل قطعة كما هو منصوص عليه في عقده لعام 2019، وهو ما يمثل تكلفة المنتج المبتكر.

توفر معلومات العقد التي تم إصدارها حديثًا بعض المعلومات حول التكلفة الحالية للذخيرة عيار 155 ملم. أشارت Rheinmetall إلى رقم في نطاق "مائة مليون يورو".

وتشير هذه الأرقام إلى أن العقد الحالي يمكن أن يشمل تكلفة تقديرية تبلغ حوالي 500 مليون يورو مقابل 100 ألف قطعة ذخيرة من عيار 155 ملم. وحتى التقدير المتحفظ الذي يبلغ 400 مليون يورو لـ 100 ألف قذيفة يمكن أن يستنتج تكلفة قدرها 4000 يورو للقذيفة الواحدة.

الاتجاه المتصاعد بسرعة

ومن المثير للاهتمام أن هذا الرقم لا يطغى على الأسعار القياسية قبل بدء العمليات واسعة النطاق فحسب، بل يطغى أيضًا على الأسعار بعد 24 فبراير 2022. ولتوضيح ذلك، أبرمت راينميتال اتفاقًا في ديسمبر 2022 لشراء 10000 قطعة ذخيرة L15 عيار 155 ملم مع عدم الكشف عنها.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

705 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد