مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

فرنسا | وكالة المشتريات العسكرية تطلب 3000 شبكة تمويه لإخفاء إشارات الراديو الخاصة بالخنادق.

فرنسا | وكالة المشتريات العسكرية تطلب 3000 شبكة تمويه لإخفاء إشارات الراديو الخاصة بالخنادق.

قدمت وكالة المشتريات العسكرية التابعة للحكومة الفرنسية طلبًا لشراء الآلاف من شبكات التمويه متعددة الأطياف من شركة Saab، المصممة لإخفاء التوقيع الكهرومغناطيسي لتشكيلات القوات في ساحة المعركة , وأعلنت المديرية…

للمزيد

السويد | تقديم أكبر حزمة مساعدات عسكرية ضمن سلسلة المساعدات الخاصة المقدمة لأوكرانيا.

السويد | تقديم أكبر حزمة مساعدات عسكرية ضمن سلسلة المساعدات الخاصة المقدمة لأوكرانيا.

كشفت الحكومة السويدية عن أكبر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 7.1 مليار كرونة سويدية (680 مليون دولار) وتمثل هذه الحزمة، التي تبلغ قيمتها 7.1 مليار كرونة سويدية، حزمة المساعدات الخامسة…

للمزيد

سويسرا | القوات الجوية السويسرية تحقق 200 ألف ساعة طيران على متن مروحيات ايرباص H135 بمحركات .PW206B2.

سويسرا | القوات الجوية السويسرية تحقق 200 ألف ساعة طيران على متن مروحيات ايرباص H135 بمحركات .PW206B2.

أعلنت شركة برات آند ويتني كندا أن القوات الجوية السويسرية قد حققت إنجازًا هامًا يتمثل في تحقيق 200 ألف ساعة طيران على أسطولها المكون من 45 محركًا من طراز PW206B2،…

للمزيد

شركة High Point Aerotechnologies تكشف النقاب عن أنظمة جديدة مضادة للطائرات بدون طيار (C-UAS).

شركة High Point Aerotechnologies تكشف النقاب عن أنظمة جديدة مضادة للطائرات بدون طيار (C-UAS).

إعتلت شركة High Point Aerotechnologies، وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الدفاع مقرها الولايات المتحدة، المسرح في معرض سنغافورة للطيران 2024 لتعرض لأول مرة نظامها المضاد للطائرات بدون طيار (C-UAS)

للمزيد

منحت قيادة الأنظمة الجوية البحرية التابعة للبحرية الأمريكية حالة القدرة التشغيلية المبكرة لـ "القنابل الذكية" StormBreaker على طائرات F / A-18E / F. وستكون طائرة سوبر هورنت أول طائرة خدمة تتلقى الإشارة الخضراء لاستخدام هذا السلاح. ومن المتوقع

أن تهدف الخدمة إلى تحقيق القدرة التشغيلية الأولية في عام 2024، بعد اختبارين إضافيين وبحسب مصادر موثوقة، فقد تم الحصول على الشهادة في أكتوبر من هذا العام وعلق بول فيرارو، رئيس قسم RTX في Raytheon قائلاً: "إن القدرات غير المسبوقة لهذا السلاح تمنح الطيارين القدرة على الاشتباك مع الأهداف في المواقف المعقدة والديناميكية".

في عام 2020، تمت الموافقة على القنبلة للاستخدام في المقاتلة متعددة المهام F-15E Strike Eagle التابعة للقوات الجوية الأمريكية، بينما تقوم القوات الجوية والبحرية حاليًا باعتماد StormBreaker بأسطولها الكامل من طائرات الشبح F-35 من الجيل الخامس. علاوة على ذلك، وفقًا للخبراء، فإن دمج هذه القنبلة في المقاتلة متعددة المهام F-16 قيد التقدم أيضًا.

تحتوي قنبلة GBU-53/B StormBreaker على نظام توجيه ثلاثي الأوضاع قادر على اكتشاف الأهداف باستخدام الأشعة تحت الحمراء الحرارية أو الرادار المليمتري، أو باستخدام توجيه ليزر شبه نشط للاشتباك مع الهدف، مما يمكنه من ضرب الأهداف المتحركة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ StormBreaker تلقي تحديثات الهدف في الوقت الفعلي من مصادر متعددة، سواء من الطائرة أو وحدة التحكم الأرضية أو منصات أخرى، مما يتيح إعادة الاستهداف الديناميكي. ويزن 93 كجم، والرأس الحربي 48 كجم. ويمكنه تدمير الأهداف الثابتة حتى مسافة 110 كم، والأهداف المتحركة حتى مسافة 72 كم.

ماذا نعرف عن القنبلة؟

القنبلة قادرة على استخدام تقنية GPS/INS للتنقل بنفسها نحو الموقع العام لهدف متحرك أثناء مرحلة البحث الأولية. يمكن للسلاح إجراء تصحيحات للمسار من خلال تلقي التحديثات من خلال الرابط 16 عبر رابط بيانات UHF.

هناك ثلاثة طرق لتحديد الهدف تستخدمها القنبلة: رادار الموجات المليمترية، وتوجيه الأشعة تحت الحمراء باستخدام باحث تصوير غير مبرد، وتوجيه ليزر شبه نشط. يمكن للقنبلة أن تجمع المعلومات الواردة من هذه المستشعرات لتصنيف الهدف وتحديد أولويات أنواع معينة من الأهداف حسب الرغبة عند استخدامها في الوضع شبه المستقل.

يحتوي الرأس الحربي المشحون على شكل قنبلة على تأثيرات انفجار وشظايا، مما يجعلها فعالة ضد المشاة والدروع [بما في ذلك دبابات القتال الرئيسية] والهياكل غير الصلبة والمباني، فضلاً عن زوارق الدوريات ذات الحجم الصغير والأهداف السهلة الأخرى. تمثل هذه القنبلة أول سلاح مصمم خصيصًا لإنفاذ منطقة حظر القيادة.

تم الاستشهاد باستخدام التصوير بالأشعة تحت الحمراء غير المبردة على أنه مبتكر وفعال من حيث التكلفة. ويهدف السلاح الجديد إلى زيادة عدد القنابل التي تحملها الطائرات الهجومية إلى الحد الأقصى.

من هو المقاتل الذي سيحمل القنبلة أيضاً؟

يمكن للطائرة F-15E Strike Eagle حمل إجمالي 28 قنبلة GBU-53/B باستخدام سبع وحدات تعليق BRU-61/A، تحمل كل منها أربع قنابل. من ناحية أخرى، يمكن للطائرات F-22 Raptor وF-35 Lightning II [بما في ذلك STOVL F-35B] حمل ثماني قنابل بالإضافة إلى صاروخين من طراز AIM-120 AMRAAM في حجرة أسلحتهم.

ومع ذلك، لن تتمكن الطائرة F-35 من استخدام القنبلة حتى تتلقى حزمة برامج Block 4. في البداية، لم يكن حامل القنابل SDB II مناسبًا داخل حجرة الأسلحة الأصغر حجمًا للطائرة F-35B. سيتم توفير التعديل جنبًا إلى جنب مع حزمة البرامج لمعالجة المشكلة. يمكن للطائرة F-35 أن تحمل إجمالي 24 قنبلة، 8 منها داخلية و16 خارجية.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

833 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 
خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد