مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

إنعكاس الأزمة الكورية على الأمن والسلم في الشرق الأقصى.

إنعكاس الأزمة الكورية على الأمن والسلم في الشرق الأقصى.

 في عام 1910م، قامت اليابان بضم شبه الجزيرة الكورية، ولانهيار (الإمبراطورية اليابانية في نهاية الحرب العالمية الثانية في سبتمبر 1945م، استقلت كوريا من الحكم الاستدماري الياباني)(1)، وفي اثناء نظام (الحرب…

للمزيد

ليبيا | وزارة الدفاع الأمريكية تعلن استكمال انسحاب قواتها من النيجر منتصف شهر سبتمبر المقبل.

ليبيا | وزارة الدفاع الأمريكية تعلن استكمال انسحاب قواتها من النيجر منتصف شهر سبتمبر المقبل.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن قرابة ثلاثمائة جندي أمريكي سيكملون انسحابهم من النيجر حتى 15 سبتمبر المقبل وقالت "صابرينا سينغ"، نائبة المتحدث باسم البنتاجون في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء:…

للمزيد

تركيا | شركة STM التركية تحصل على أول طلب تصدير لطائرة إسقاط الذخائر

تركيا | شركة STM التركية تحصل على أول طلب تصدير لطائرة إسقاط الذخائر"بويغا - Boyga" بدون طيار لعميل أفريقي لم يكشف عنه.

حصلت شركة Savunma Teknolojileri Mühendislik ve Ticaret (STM) التركية على أول طلب تصدير لطائرتها بدون طيار المسلحة ذات الأجنحة الدوارة Boyga خاصة يعد أن حققت طائرات Boyga نجاحًا تصديريًا كبيرًا…

للمزيد

ليبيا | رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع يلتقي مع وفد الافريكوم ويناقش أهمية التعاون مع الضباط العسكريين المحترفين في جميع أنحاء ليبيا وتوحيد الجيش.

ليبيا | رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع يلتقي مع وفد الافريكوم ويناقش أهمية التعاون مع الضباط العسكريين المحترفين في جميع أنحاء ليبيا وتوحيد الجيش.

ناقش رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع "عبدالحميد الدبيبة " خلال لقائه الثلاثاء بطرابلس مع الوفد الأمريكي الذي ضم نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الفريق جون برينان،…

للمزيد

منحت قيادة الأنظمة الجوية البحرية التابعة للبحرية الأمريكية حالة القدرة التشغيلية المبكرة لـ "القنابل الذكية" StormBreaker على طائرات F / A-18E / F. وستكون طائرة سوبر هورنت أول طائرة خدمة تتلقى الإشارة الخضراء لاستخدام هذا السلاح. ومن المتوقع

أن تهدف الخدمة إلى تحقيق القدرة التشغيلية الأولية في عام 2024، بعد اختبارين إضافيين وبحسب مصادر موثوقة، فقد تم الحصول على الشهادة في أكتوبر من هذا العام وعلق بول فيرارو، رئيس قسم RTX في Raytheon قائلاً: "إن القدرات غير المسبوقة لهذا السلاح تمنح الطيارين القدرة على الاشتباك مع الأهداف في المواقف المعقدة والديناميكية".

في عام 2020، تمت الموافقة على القنبلة للاستخدام في المقاتلة متعددة المهام F-15E Strike Eagle التابعة للقوات الجوية الأمريكية، بينما تقوم القوات الجوية والبحرية حاليًا باعتماد StormBreaker بأسطولها الكامل من طائرات الشبح F-35 من الجيل الخامس. علاوة على ذلك، وفقًا للخبراء، فإن دمج هذه القنبلة في المقاتلة متعددة المهام F-16 قيد التقدم أيضًا.

تحتوي قنبلة GBU-53/B StormBreaker على نظام توجيه ثلاثي الأوضاع قادر على اكتشاف الأهداف باستخدام الأشعة تحت الحمراء الحرارية أو الرادار المليمتري، أو باستخدام توجيه ليزر شبه نشط للاشتباك مع الهدف، مما يمكنه من ضرب الأهداف المتحركة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ StormBreaker تلقي تحديثات الهدف في الوقت الفعلي من مصادر متعددة، سواء من الطائرة أو وحدة التحكم الأرضية أو منصات أخرى، مما يتيح إعادة الاستهداف الديناميكي. ويزن 93 كجم، والرأس الحربي 48 كجم. ويمكنه تدمير الأهداف الثابتة حتى مسافة 110 كم، والأهداف المتحركة حتى مسافة 72 كم.

ماذا نعرف عن القنبلة؟

القنبلة قادرة على استخدام تقنية GPS/INS للتنقل بنفسها نحو الموقع العام لهدف متحرك أثناء مرحلة البحث الأولية. يمكن للسلاح إجراء تصحيحات للمسار من خلال تلقي التحديثات من خلال الرابط 16 عبر رابط بيانات UHF.

هناك ثلاثة طرق لتحديد الهدف تستخدمها القنبلة: رادار الموجات المليمترية، وتوجيه الأشعة تحت الحمراء باستخدام باحث تصوير غير مبرد، وتوجيه ليزر شبه نشط. يمكن للقنبلة أن تجمع المعلومات الواردة من هذه المستشعرات لتصنيف الهدف وتحديد أولويات أنواع معينة من الأهداف حسب الرغبة عند استخدامها في الوضع شبه المستقل.

يحتوي الرأس الحربي المشحون على شكل قنبلة على تأثيرات انفجار وشظايا، مما يجعلها فعالة ضد المشاة والدروع [بما في ذلك دبابات القتال الرئيسية] والهياكل غير الصلبة والمباني، فضلاً عن زوارق الدوريات ذات الحجم الصغير والأهداف السهلة الأخرى. تمثل هذه القنبلة أول سلاح مصمم خصيصًا لإنفاذ منطقة حظر القيادة.

تم الاستشهاد باستخدام التصوير بالأشعة تحت الحمراء غير المبردة على أنه مبتكر وفعال من حيث التكلفة. ويهدف السلاح الجديد إلى زيادة عدد القنابل التي تحملها الطائرات الهجومية إلى الحد الأقصى.

من هو المقاتل الذي سيحمل القنبلة أيضاً؟

يمكن للطائرة F-15E Strike Eagle حمل إجمالي 28 قنبلة GBU-53/B باستخدام سبع وحدات تعليق BRU-61/A، تحمل كل منها أربع قنابل. من ناحية أخرى، يمكن للطائرات F-22 Raptor وF-35 Lightning II [بما في ذلك STOVL F-35B] حمل ثماني قنابل بالإضافة إلى صاروخين من طراز AIM-120 AMRAAM في حجرة أسلحتهم.

ومع ذلك، لن تتمكن الطائرة F-35 من استخدام القنبلة حتى تتلقى حزمة برامج Block 4. في البداية، لم يكن حامل القنابل SDB II مناسبًا داخل حجرة الأسلحة الأصغر حجمًا للطائرة F-35B. سيتم توفير التعديل جنبًا إلى جنب مع حزمة البرامج لمعالجة المشكلة. يمكن للطائرة F-35 أن تحمل إجمالي 24 قنبلة، 8 منها داخلية و16 خارجية.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

1188 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تصفح أعداد مجلة المسلح

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد