مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

إستضافت القوات الجوية الغانية بالتعاون مع شركة إمبراير ديفينس وشركة سييرا نيفادا (SNC) مؤخرًا عرضًا مثيرًا للإعجاب لطائرة الهجوم الخفيف إيه-29 سوبر توكانو في قاعدة أكرا الجوية، وهدف الحدث الذي…

للمزيد

باكستان | القوات الجوية الباكستانية تعلن إن لديها صاروخا تفوق سرعته سرعة الصوت في ترسانتها العسكرية.

باكستان | القوات الجوية الباكستانية تعلن إن لديها صاروخا تفوق سرعته سرعة الصوت في ترسانتها العسكرية.

كشفت القوات الجوية الباكستانية عن وجود قدرة صاروخية تفوق سرعتها سرعة الصوت، مشيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي بيان صحفي إلى أن السلاح جزء من جهد تحديث أوسع "لمواجهة التهديدات…

للمزيد

ليبيا | إفتتاح مركز العلوم الجوية برئاسة أركان القوات الجوية التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.

ليبيا | إفتتاح مركز العلوم الجوية برئاسة أركان القوات الجوية التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.

أفتتح رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، الفريق أول ركن "محمد الحداد"، صباح الأربعاء، بقاعدة معيتيقة الجوية، مركز العلوم الجوية برئاسة أركان القوات الجوية وكان في استقباله رئيس أركان القوات الجوية،…

للمزيد

قطر | 200 شركة دولية ومحلية و9 أجنحة دولية تعرض أحدث ابتكاراتها في النسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2024.

قطر | 200 شركة دولية ومحلية و9 أجنحة دولية تعرض أحدث ابتكاراتها في النسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2024.

تلقت المسلح بصفتها أحد الشركاء الإعلاميين لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري ديمدكس 2024 بيانا صحفيا من اللجنة المنظمة للحدث جاء فيه : مع قرب انطلاقة النسخة الثامنة من معرض…

للمزيد

 إندونيسيا هي إحدى دول جنوب شرق آسيا، تضم 17.508 جزيرة مساحتها حوالي 1،919،440 كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 231,369,500 مليون نسمة، وبذلك تكون رابع أكبر دول العالم سكانا، ويقطنها أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، عاصمتها مدينة جاكارتا، أما أشهر جزرها جاوة التي هي أكثر جزر العالم كثافة سكانية ، تبلغ حوالي 940 شخصا في الكيلومتر المربع الواحد،

 

وتشترك إندونيسيا في حدودها البرية مع بابوا (غينيا الجديدة)، وتيمور الشرقية، وماليزيا، وتشمل الدول المجاورة الأخرى سنغافورة، والفلبين، وأستراليا، وأراضي جزرالهند، أندامان ونيكوبار. 

شُكّلَ الجيش الأندونيسي أثناء الثورةِ الوطنيةِ الأندونيسيةِ، عندما أخذت هذه الثورة على عاتقها جنبا إلى جنب مع المقاومة الشعبية خوض حرب عصابات ضد العدو، وكنتيجة لهذا، وللحاجة للمُحَافَظَة على الأمنِ الداخليِ، نُشر الجيش على طول الخطوطِ الإقليميةِ، مستهدفا هَزيمة الأعداء الداخليينِ والمحتلين الخارجيينِ عندما احتلوا الوطن.
يصل عدد القوات المسلحة الإندونيسية التي تتكون من الجيش ( القوات البرية )، والقوات البحرية وتشمل مشاة البحرية والطيران البحري، والقوات الجوية، وآمرية الدفاع الجوي الوطني إلى 432,000 مُجند، مع ملاحظة أن القوات المسلحة الإندونيسية لا تشمل قوات الشرطة التي يصل عدد أفرادها إلى 540,000 عضو.
وطبقا لدستور عام 1945 فإن جميع المواطنين من الإندونيسيين الذين بلغوا سن الثامنة عشرة مُلزمون بأداء الخدمة العسكرية لمدة سنتين، وواجب الاحتياطي يستمر إلى سن 45 سنة من العمر. أما عدد القوة البشرية القادرة على أداء الخدمة العسكرية فيبلغ 63,800,825 نسمة من الذكور و 61,729,717 نسمة من الإناث من إجمالي عدد السكان، وتبلغ الموازنة السنوية المخصصة للقوات المسلحة 3% من إجمالي الدخل القومي. لقد مرت القوات المسلحة الإندونيسية منذ تأسيسها عام 1945 بمحطات تاريخية هامة أهمها حركة الثورة الوطنية التي خاضتها تلك القوات خلال المرحلة 1945 - 1949 والتي كانت أهمها معركة سورابايا Surabaya.
في عام 1992 بدأت مختلف الأسلحة بتشكيل وحدات عسكرية نسائية حيث كانت تلك الوحدات قد تشكلت في القوات البرية والبحرية والجوية، وقد أُسندت إليهن الوظائف التي تتلاءم مع تركيبتهن الأنثوية، وتمَ تنسيبهن في العمل الإداري وتعليم اللغة الإنجليزية وما يتعلق بالرعاية الصحية والاجتماعية حيث كن يلعبن دورا مهما في حل مشاكل مدمني المخدرات.
أما فيما يتعلق بالموازنة المخصصة للقوات المسلحة فقد مرت بدرجة من النمو السنوي حيث بلغت عام 2005 ف حوالي 2.5 مليار دولار أمريكي، وفي عام 2006 ف 2.6 مليار دولار، وأخذت في عام 2007 ف نقلة ملحوظة حيث وصلت إلى 3.4 مليار دولار، وفي عام 2008 ف زادت بنسبة محدودة حيث بلغت 3.8 مليار دولار، وفي عام 2009 ف وربما يكون نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية هبطت إلى 3.3 مليار دولار، إلا أنها ارتفعت خلال العام الحالي 2010 ف بشكل ملحوظ فبلغت 4.47 مليار دولار.

قيادة القوات المسلحة

يمثل رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة ثم يأتي بعده في السلم التنظيمي للقيادة وزير الدفاع الذي يتبعه الأمين العام للقيادة، والمفتش العام، كما يتبع وزير الدفاع أيضا مدير عام القوى البشرية وشئون المحاربين، ومدير عام المعدّات والتجهيزات العسكريةِ والخدمات ( الإمداد )، فمدير عام التخطيط والميزانية، ثم وكالة البحوث الصناعية والتقنية والتطوير، فمركز التدريب والتربية، ثم وكالة المسح والتخريط، فمدرسة إعداد المراتب البشرية والإدارة الدفاعية، ثم مركز الإنشاءات، فمركز الأساليب الدفاعية.

الجيـــــــــــش

يمثل الجيش أكبر فروع القوات المسلحة الإندونيسية بعدد 328,517 مُجند بالمقارنة مع البحرية التي يبلغ عدد مُجنديها 74,963 والجوية التي يبلغ عدد مُجنديها 34,930 مُجند. كما يتبع القوات البرية مجموعة من الطائرات تتمثل في 107 طائرات منها 3 طائرات نقل أغراض عامة Aero Commander ، و 10 طائرات نقل عمودية (47G) Bell 47، و 10 طائرات نقل عمودية أيضا (205A-1)Bell 205، و 14 طائرة نقل عمودية (412SP) و (412) Bell 412، كلها ذات منشأ أمريكي، إضافة إلى طائرة واحدة للأغراض العامة نوع
(BN-2A) Britten-Norman Islander صناعة بريطانية، و 2 طائرتان نقل تكتيكي نوع CASA C-212 Aviocar صناعة أسبانية، و 4 طائرات نقل نوع Cessna 310 ، و2 طائرتان (C-47) Douglas DC-3 نقل تكتيكي صناعة أمريكية، و 17 طائرة نقل عمودية نوع Eurocopter Bo 105 صناعة إندونيسية قامت ببنائها شركة IPTN، و 16 طائرة عمودية لغرضي النقل والهجوم الخفيف نوع (Mi-17-V5) Mil Mi-17 Hip-H صناعة روسية، و 8 طائرات هجوم عمودية نوع (Mi-35/ Hind-F) Mil Mi-35 Hind صناعة روسية أيضا، و 6 طائرات نقل عمودية نوع Schweizer 300 (300C) صناعة أمريكية.

القوات الجوية

بتشكيلِ القوة الجويةِ الأندونيسيةِ في 9 / 4/ 1946 أصبحتْ أندونيسيا، البلاد الثانية (بعد تايلاند / سيام) في جنوب شرق آسيا التي تمتلك قوة جويةِ، ويصل عدد أفرادها في الوقت الحاضرإلي 27,850 مُجند مُجهّزون بـ 589 طائرةِ بما في ذلك سرب متكامل من المقاتلات سوخوي Su-27SKMو Su-30MK2.

يأتي تفصيلها على النحو التالي:ـ

  • 92 طائرة تكتيكية ونقل وطيران بحري.
  • 113 طائرة هجومية.
  • 74 طائرة قاذفة.
  • 310 طائرات مقاتلة.

وتعتزم قيادة أركان القوات الجوية الاندونيسية شراء 16 طائرة مقاتلة من البرازيل من طراز "سوبر توكانوس" Embraer EMB-314 Super Tucano لتعزيز قدراتها الجوية، معلنة أن المقاتلات البرازيلية سوف تحل بدلا من الطائرات من طراز " أو فى برونكو Rockwell OV-10F Bronco " التي تدهورت حالتها نتيجة تقادمها، مشيرة إلى أن صفقة المقاتلات البرازيلية تأتى في إطار خطة تدعيم أنظمة التسليح التي تنفذها القوات المسلحة الاندونيسية لتامين الحدود والجزر المنعزلة، غير أن القيمة الإجمالية للصفقة لم تُعلن. كما أن القوات الجوية الاندونيسية سوف تحصل أيضا على ثلاث مقاتلات من طراز سوخوى الروسية العام الحالي 2010 لزيادة عدد المقاتلات من ذلك الطراز إلى تسع مقاتلات.

ويبدو أن شراء المقاتلات من البرازيل وروسيا يتسق مع إستراتيجية دفاعية اندونيسية ترمي إلى تنويع مصادر التسليح وتقليص الاعتماد على أنظمة التسليح الأمريكية رغم رفع الحظر العسكري الذي فرضته الولايات المتحدة على اندونيسيا خلال الفترة من عام 1999 حتى نوفمبر عام 2005 والذي تسبب في تدهور نسبة كبيرة من المعدات العسكرية الاندونيسية وخاصة المقاتلات نتيجة الإخفاق في الحصول على قطع الغيار اللازمة لعمليات الصيانة. كما تعتزم الحكومة الإندونيسية شراء عدد من طائرات النقل الأمريكية من طراز هيركوليس 130-C و s130-C التي تُستخدم في نقل الجنود والمساعدات الإنسانية إلى المناطق التي تتعرض لكوارث طبيعية، ويبدو أن القوات المسلحة الإندونيسية تستخدم المعدات العسكرية القديمة في أغراض التدريبات والمهام العسكرية الأخرى لزيادة القدرة القتالية لأفرادها، إلا أن الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يوديونو قد دعا قيادة القوات المسلحة ببلاده مؤخرا إلى استبعاد المعدات العسكرية التي تدهورت حالتها لتجنب الحوادث .

كما دَرستْ القوات الجويةُ وضع الرادارات، وبطاريات المضادة للهجومِ الجوي وتسليح الطائرات المقاتلةِ
التي تعتزم شراءها مِنْ كوريا الجنوبية، والبرازيل، وجمهورية التّشيك، وفرنسا، والولايات المتّحدة، وإيطاليا، وسويسرا، وإسبانيا، وبولندا، وجنوب أفريقيا، والمملكة المتّحدة، ويوغسلافيا وروسيا والصين. أما فيما يتعلق بالصواريخ مختلفة الأنواع فإن القوات الجويةَ الأندونيسيةَ تمتلك حتى الآن أربعة أنواعِ فقط مِن القذائف الصاروخية تنحصر في AS-1 Kennel (KS-1 Kometa))، و AIM-9 Sidewinder، و AGM-65 Maverick، و AA-2 Atoll (Vympel K-13).. ولكن هناك خطط لشِراء قذائفِ جو ـ جو الأكثرِ تقدما، مثل:ـ
1 ـ AA-10 Alamo (Vympel R-27)). 2 ـ AA-11 Archer (Vympel R-73)).
3 ـ AA-12 Adder (Vympel R-77). 4 ـ AA-X-13 Arrow (Vympel R-37)).
بالإضافة إلى قذائف جو ـ أرض مثل (AS-14 "Kedge" (Kh-29) المضادة للسفن وقذائف (AS-17 "Krypton" and AS-13 "Kingbolt") متعددة الأغراض وقنابل عنقودية مِن روسيا، كما تمتلك القوات الإندونيسية حاليًا قنابل Mk 82 المصنعة في إندونيسيا بإجازة من الولايات المتحدة الأمريكية هناك إمكانية أن القوات الجويةِ الأندونيسيةِ سَتَشتري قذائف Novator KS-172 AAM-L جو ـ جو بعيدة المدى، بَعْدَ أَنْ أبدى الجيشَ الأندونيسيَ اهتمامه في شراء صواريخ S-300PMU "Grumble" .SA-17 "Grizzly"

البحرية الإندونيسية

شُكّلتْ البحرية الأندونيسية في 22 أغسطس 1945. وقد شُكّلَت كوكالة شعبية لخدمةِ الأمنِ البحرِي، يصل عدد جنود وضباط البحريةِ الأندونيسيةِ إلى حوالي 74.000 ، وعدد سفنها إلى 136 قطعة بحرية. وقد اشترت البحرية الأندونيسية عددا مِنْ سُفنِ Parchim السابقة، و Frosch وصنف Kondor من البحريةِ الألمانية الشرقية السابقة خلال التسعينياتِ، وقد شملت السفن البحريةُ كوبرا KRI Cobra وأنواع آخري. وفي عام 2006، اشترت البحريةَ الأندونيسيةَ 20 دبابة BMP-3F البرمائية الخفيفة واختيارِ 100 BMP-3F أخرى وتُخطّطُ لشِراء سُفنِ إنزال مِنْ روسيا. إنّ البحريةَ الأندونيسيةَ تعمل على تحديث أسطولها حيث طَلبتْ سفنا حربية جديدة إضافيةُ مِنْ هولندا, كما تُخطّطُ أيضاً لاقتناء 60 زورق دوريةِ للمحافظة على مستوى قوةِ كافيِ من خلال استبدال السُفنَ الملغيةَ في الخدمةِ، وهذه سَتُساعدُ في المعركةِ ضدّ القرصنةِ البحرِية والجرائم البحريةِ الأخرى. وتشمل البحرية الإندونيسية :ـ

  1. المقر العام في جاكارتا تحت القيادةِ العامّةِ لرئيس هيئة أركانِ البحريةَ.
  2. آمريتي قيادة أسطولين:
    • قيادة الأسطول الشرقي ومقرها في سوراباياSurabaya مشتركة مَع الجيشين الخامس والسّابع وقيادة عمليات القوة الجويةِ الثّانية.
    • قيادة الأسطول الغربي ومقرها في جاكارتا مشتركة مَع الجيوش الأول والرّابع والسادس وقيادة عمليات القوة الجويةِ الأولى.

مع مجموعة قواعد بحرية رئيسية، وقواعد بحرية فرعية في كافة أنحاء أندونيسيا، فبالإضافة إلى القواعدِ الرئيسيةِ في سورابايا وجاكارتا، تَجِدُ هناك قواعدَ التشغيل الأماميةِ في كوبانغ Kupang، وتيمور الغربية West Timor وتاهونا Tahuna وسولاويسي Sulawesi.

سلاح مشاة البحرية
تضم البحرية الإندونيسية سلاح مشاة البحرية الإندونيسية التي تم تشكيلها بتاريخ 1945/11/19 ف ومهمته الأساسية هي الدفاع عن أراضي إندونيسيا من أي اجتياح أجنبي.
قيادة الإنقاذ العسكرية بالتنسيق مع أنظمةَ الدعمِ اللوجستيكي للقوات البحرية ولدَيها مقر عام وحيد في سورابايا Surabaya، مع قيادات غربية في رياو Riau وشرقية في بابوا Papua، ومركزية في ماكاسر Makassar.

القوات البحرية الإندونيسية الخاصة
هي قوة أساسية للعمليات الخاصة للبحريةِ الأندونيسيةِ وهي مكونة من مفرزة من الرجال المختارينِ مِن وحدةِ الضفادع البشريةَ الخاصّةَ، وكتيبة استطلاع سلاحَ البحرية البرمائيةَ.

القطع البحرية الإندونيسية
إنّ أغلبيةَ سُفُنِ سلاح البحرية الأندونيسية التي يصل عددها إلى 136 قطعة بحرية يعود منشأها إلى هولندا وبريطانيا، ولكنه منذ العام 2003 فإن أحواض بناء السفن الأندونيسية أصبحت تقوم ببناء العديد من سُفُنِها الصغيرةِ الخاصةِ، وبشكل خاص تلك التي تقوم بمهمات مثل زوارق الدوريةِ والهجومِ السريع.
الخدمة الجوية البحرية
خلال الفترة ما بين عامي 1975 و 1979 استلمت خدمات الطيران البحري 12 طائرة GAF Searchmaster B و6 طائرات Searchmaster L لتَشكيل سرب دوريةِ بحريِ ( السرب 800)، وفي عام 1996 انضمّت إلى السربِ أيضاً 6 طائرات NC.212-MPA، وكُلّ الطائرات تقلع مِنْ قاعدةِ مقرِ القيادة البحريةِ في سورابايا Surabaya لكن أحياناً تُرسلُ مفرزة إلى تانجونغ بينانغ، ومانادو Manado.

ويشمل الطيران البحري الأنواع والأعداد التالية

  • طائرات تدريب وتشمل 4 طائرات (TB-9 Tampico GT ) Socata TB ، و 5 طائرات ( TB-10 Tobago GT ) Socata TB فرنسية الصنع. 
  • طائرات نقل وتشمل 3 طائرات نقل خفيف (G-33 Bonanza ) Beech Bonanza صناعة الولايات المتحدة الأمريكية. 2 طائرتي نقل شخصيات هامة نوع de Havilland Canada DHC-5 Buffalo صناعة كندية.
  • 24 طائرة نقل خفيف ودورية خفر سواحل نوع ( N.24 Nomad- NC-212 )، و 12 طائرة تكتيكية من نوع CASA C-212 Aviocar إسبانية الصنع،إلى جانب مجموعة من الطائرات العمودية التي تشمل:ـ
  • عدد ( 2 ) طائرتين عموديتين للأغراض العامة نوع MBB BO 105 صناعة ألمانية. عدد 3 طائرات عمودية للأغراض العامة نوع Eurocopter EC-120 Colibri فرنسية الصنع.
  • عدد ( 2 ) طائرتين عموديتين للأغراض العامة نوع Mil Mi-2 Hoplite سوفيتية الصنع.
  • عدد 5 طائرات عمودية لنقل الشخصيات الهامة نوع Eurocopter Super Puma فرنسية الصنع.
  • عدد 8 طائرات عمودية للأغراض العامة نوع Bell 412 صناعة الولايات المتحدة الأمريكية.
Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

591 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 
خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد