مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

ألمانيا | إختبار نظام تحميل لرفع الشحنات العسكرية الضخمة على طائرة Airbus Beluga A300-600ST.

ألمانيا | إختبار نظام تحميل لرفع الشحنات العسكرية الضخمة على طائرة Airbus Beluga A300-600ST.

قامت شركة Airbus Defense and Space بتطوير واختبار نظام تحميل لرفع الشحنات العسكرية الضخمة إلى طائرة Airbus Beluga A300-600ST و تم اختبار القدرة بنجاح خلال تمرين للتحقق مع القوات المسلحة…

للمزيد

الولايات المتحدة | اختيار شركة نورثروب جرومان للبنية التحتية الرقمية لنظام إدارة المعارك المتقدم للقوات الجوية الأمريكية.

الولايات المتحدة | اختيار شركة نورثروب جرومان للبنية التحتية الرقمية لنظام إدارة المعارك المتقدم للقوات الجوية الأمريكية.

تم اختيار شركة Northrop Grumman Corporation من قبل وزارة القوات الجوية الأمريكية لتكون عضوًا في اتحاد البنية التحتية الرقمية (DI) لنظام إدارة المعارك المتقدم (ABMS) تعد شركةNorthrop Grumman واحدة من…

للمزيد

إستراليا | وصول أحدث طائرة من طراز F-35A Lightning II للقوات الجوية الملكية الأسترالية إلى قاعدة ويليامتاون التابعة لسلاح الجو الملكي الأسترالي.

إستراليا | وصول أحدث طائرة من طراز F-35A Lightning II للقوات الجوية الملكية الأسترالية إلى قاعدة ويليامتاون التابعة لسلاح الجو الملكي الأسترالي.

هبطت أربع طائرات من طراز F-35A Lightning II في قاعدة ويليامتاون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في الفترة ما بين 30 أغسطس و 2 سبتمبر, وبذلك يصل إجمالي طائرات F-35A…

للمزيد

الولايات المتحدة | توقيع أتفاقية شراكة بين شركة Red 6 وشركة Boeing بوينج لتطوير تقنية تدريب متقدمة لمتدربي الطيران المقاتل.

الولايات المتحدة | توقيع أتفاقية شراكة بين شركة Red 6 وشركة Boeing بوينج لتطوير تقنية تدريب متقدمة لمتدربي الطيران المقاتل.

وقعت شركة Boeing الأمريكية للطيران والفضاء اتفاقية شراكة مع شركة Red 6 للواقع المعزز (AR) لتطوير تقنية تدريب متقدمة لمتدربي الطيارين المقاتلين.وفقًا للاتفاقية ، ستقوم Red 6 بدمج نظام الواقع…

للمزيد

في 11 يوليو ، حذرت المخابرات الأمريكية من أن طهران تستعد لإرسال مئات الطائرات بدون طيار إلى موسكو ، في حين قالت مصادر دبلوماسية في واشنطن إن إيران قدمت طائرات شاهد 191 وشاهد 129 بدون طيار إلى وفد روسي زائر مؤخرًا في العاصمة

الإيرانية. زعم الأمريكيون أن صور الأقمار الصناعية أكدت زيارة وفد الكرملين لقاعدة كاشان الجوية مرتين على الأقل في يونيو.

إذا تم إبرام صفقة الطائرات بدون طيار بين إيران وروسيا ، فهذا يعني ضمنيًا التكامل في نقل خبرة الطائرات بدون طيار بين الأطراف في المعسكر المناهض للغرب في ضوء الحرب المستمرة في أوكرانيا.

وسط اضطرابات كبيرة في الإمدادات ، ارتفع سعر إنتاج الطائرات الروسية بدون طيار ، مع ارتفاع تكاليف قطع الغيار بين 30 و 200 في المائة. وهذا يجعل استيراد الطائرات بدون طيار بديلاً أرخص بكثير. يعتقد المحللون الروس أن الرئيس فلاديمير بوتين يحتاج إلى حلول عاجلة وفعالة وبأسعار معقولة للحفاظ على حربه في أوكرانيا.

لقد كلفت الحرب الأوكرانية روسيا بالفعل أكثر من 60 طائرة استطلاع من طراز Orlan-10 ، وعلى عكس ما تدعي الدعاية العسكرية الروسية ، كان أداء الطائرات بدون طيار الروسية سيئًا للغاية ضد أنظمة الدفاع الغربية ، وخاصة منظومات الدفاع الجوي المحمولة.

على الرغم من أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أكد لنظيره الأوكراني في مكالمة هاتفية أخيرة ، فإن الكرملين قد يجد بالفعل ما يحتاجه من الحلول القتالية الإيرانية.

قدرات المساعدات الإيرانية

في الواقع ، قد تعزز الطائرات الإيرانية بدون طيار الهجوم الروسي المستمر بعدة طرق. إنه يتحول من أصول الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع إلى أصول هجومية. هذا الجانب يجعلها مثالية للضربات الدقيقة ضد الأهداف الأوكرانية عالية القيمة ويساعد في سد الثغرات في حزمة الهجوم الروسية الحالية.

يمكن لطائرات شاهد 191 (الشبح) وشاهد 129 حمل صواريخ دقيقة التوجيه ، مما يحافظ على مخزون الذخيرة غير المستخدمة في العمليات العشوائية.

من منظور التكلفة والعائد ، ستوفر كلتا الطائرتين بدون طيار للكرملين إمكانات كبيرة بتكلفة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك ، تعتمد معظم الدفاعات الجوية الأوكرانية على التصميمات السوفيتية.

قال كان كاساب أوغلو ، محلل الدفاع في مركز الدراسات الاقتصادية والسياسة الخارجية (EDAM) في اسطنبول والطبيب في معهد البحوث الاستراتيجية في كلية الحرب التركية ، إن هذه الأنظمة أثبتت عدم فعاليتها في اعتراض الطائرات بدون طيار بطيئة الحركة ، وكلاهما إيراني. الطائرات المذكورة تندرج في هذه الفئة.

يمكن للطائرات الإيرانية بدون طيار تغطية شبكات الرادار ، مما يؤدي إلى تشويش مجال رؤية العدو. ومع ذلك ، فإن أنظمة الغرب المضادة للطائرات بدون طيار ، المدعومة بأنظمة متطورة ، وفشل روسيا في نشر بعض قدرات الحرب الإلكترونية الواعدة قد قللت من فرص تأثير الطائرات بدون طيار الإيرانية بشكل كبير نسبيًا.

في الواقع ، لا يمكن للطائرات الإيرانية بدون طيار أن تقدم لبوتين حلاً سحريًا لتعقيدات الحرب في أوكرانيا. أيضًا ، لا يمكن للطائرات بدون طيار أن تحل محل المهام التي تؤديها الطائرات الروسية بدون طيار والتي أصبحت باهظة الثمن.

أولاً ، هناك فرق صارخ بين مفهوم العمليات المتعلقة بالطائرات بدون طيار الإيرانية والروسية. من ناحية أخرى ، تستخدم طهران الطائرات بدون طيار لتعزيز حزمة الهجوم الخاصة بها وتقوية قدرات الميليشيات. لكن بالنسبة لموسكو ، تعد الطائرات بدون طيار جزءًا لا يتجزأ من شبكة الحرب الإلكترونية الخاصة بها ، بما في ذلك نيران المدفعية وضربات البطاريات المضادة ، والمشاركة في مهام من الحرب الإلكترونية والاستطلاع والاستخبارات إلى الهجمات المعقدة للغاية.

في حين أن الطائرات الإيرانية بدون طيار قد توفر حلاً رخيصًا ومناسبًا لنقص روسيا المستمر في الذخائر الموجهة بدقة ، فإنها لا تستطيع أن تحل محل هذه الجوانب الحاسمة. لا يمكن دمج الطائرات بدون طيار الإيرانية بشكل فعال في الشبكات الروسية واتصالات البيانات دون شكل من أشكال مزامنة قاعدة البيانات. وبالمثل ، لا يمكن للطائرات بدون طيار أن تعمل كمحطات متنقلة داخل أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية.

طبيعة مختلفة

إلى جانب عدم التوافق التقني ، قد تعني الصفقة أيضًا مخاطر سياسية كبيرة لطهران. بالنظر إلى العمليات السابقة ، يجب أن يكون للجيش الإيراني قوات على الأرض ، بما في ذلك على الأراضي الأوكرانية ، مما يجعل إيران جزءًا مباشرًا من الحرب.

قدمت إيران سابقًا طائرات بدون طيار وتدريب وخدمات ما بعد البيع للعديد من البلدان والجماعات المتمردة ، وهي ركيزة مهمة لعلاقتها العسكرية مع الوكالات غير الحكومية وحلفائها. هذه الخدمات

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
corona covid-19

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1269 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

سفر الكلمة

سفر الكلمة

قرّاءنا الأفاضل أحبّاء الكلمة الصادقة؛... ها نحن بتوفيق من الله وعونه نطل عليكم مجدّداًعبر بوّابة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد