مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الثامن وتباينت وجهات النظر حول ما ستؤول إليه حالة الحرب وفق مجريات الأحداث, فتارة تتعقد الأمور بين السياسة والإقتصاد والحرب لتنهال الصواريخ على كييف في…

للمزيد

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

قدمت شركة ريبكون، التي تعمل في مجال تشكيل المعادن منذ أكثر من 40 عامًا، قاذفة قنابل محمولة عيار 40 ملم في عام 2020. تعتبر القاذفة الأولى من نوعها، حيث انتجتها…

للمزيد

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

اختبرت مشاة البحرية الأمريكية مع كتيبة الدفاع الجوي الثانية على ارتفاع منخفض أحدث نظام دفاع جوي أرضي لسلاح مشاة البحرية ، وهو النظام المتكامل للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) ،…

للمزيد

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

حلقت طائرة نقل عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني (RAF) من أوكسفوردشاير إلى المغرب لنقل الإمدادات الأساسية للجنود البريطانيين على الأرض ، في أطول مدى إنزال جوي يقوم به أطلس…

للمزيد

أعلن البنتاغون يوم 24 أغسطس عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا ، وهي الأكبر على الإطلاق بقيمة تقارب 3 مليارات دولار ، حيث احتفل الأوكرانيون بالذكرى الحادية والثلاثين لاستقلالهم عن الاتحاد السوفيتي, تتضمن حزمة المساعدة العسكرية

الجديدة ستة أنظمة صواريخ أرض - جو أخرى من نوع NASAMS ، وعددًا غير محدد من الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار تسمى Vampires ، إلى جانب عدة آلاف من المقذوفات لأنظمة المدفعية وغيرها من المعدات العسكرية , ومن المتوقع أن يمتد نقل هذه المعدات العسكرية على مدى فترة طويلة من الزمن ، مما يؤكد التركيز الجديد والمهم على تعزيز قدرات الجيش الأوكراني ، بغض النظر عن كيفية تطور الصراع الحالي.

تقدم حكومة الولايات المتحدة المساعدة الجديدة ، التي يبلغ مجموعها حوالي 2.98 مليار دولار ، من خلال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية (USAI) ,وهي آلية مساعدة عسكرية أنشأتها الولايات المتحدة لدعم أوكرانيا ، والتي سبقت الصراع الحالي وهي منفصلة عن تسليم الأسلحة والمواد الأخرى التي سمح بها الرئيس جو بايدن باستخدام ما يسمى "سلطة السحب الرئاسي" وهي تسمح للرئيس الإذن بنقل فائض الأسلحة من مخزون الولايات المتحدة دون موافقة الكونجرس استجابة لحالة طارئة.

تشمل عمليات السحب عمليات نقل عناصر المخزون العسكري الأمريكي ، بينما تمول USAI المشتريات المباشرة للأسلحة الجديدة وغيرها من المعدات ، بالإضافة إلى التدريب والصيانة وخدمات الدعم الأخرى ، نيابة عن أوكرانيا.

وفي ذكرى استقلال أوكرانيا هنأ الرئيس الأمريكي بايدن الأوكران في بيان قائلاً "بالنيابة عن جميع الأمريكيين ، أهنئ الشعب الأوكراني بمناسبة عيد الاستقلال. على مدى الأشهر الستة الماضية ، ألهم الأوكرانيون العالم بشجاعتهم وتفانيهم غير العادي من أجل الحرية" ، وقال الرئيس بايدن "لقد وقفوا بحزم وقوة في مواجهة الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا. واليوم ليس مجرد احتفال بالماضي ، ولكنه تأكيد مدوي على أن أوكرانيا تظل بفخر - وستظل - دولة مستقلة وذات سيادة. الولايات المتحدة وقال بايدن "إن الولايات الأمريكية ملتزمة بدعم الشعب الأوكراني في كفاحه المستمر للدفاع عن سيادته".

يعتبر إدراج ستة NASAMS في حزمة المساعدة العسكرية الجديدة ، بالإضافة إلى العديد من الصواريخ الخاصة بهم ، أمرًا مهمًا بشكل خاص, وكانت الحكومة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق عن خطط لنقل اثنين من NASAMS إلى أوكرانيا.

لا يزال من غير الواضح كيف سيتم تكوين NASAMS المتجه إلى أوكرانيا. يوجد حاليًا عدة إصدارات مختلفة من النظام ، تتكون من مجموعات مختلفة من قاذفات ورادارات وأجهزة استشعار أخرى ، فضلاً عن أنظمة القيادة والتحكم.

على سبيل المثال ، تتضمن بعض إصدارات NASAMS قاذفات صواريخ مثبتة على عربات همفي أو مركبات خفيفة أخرى. تم إجراء اختبارات أيضًا على نظام صاروخ المدفعية عالي الحركة M142 (HIMARS) ، الذي تلقت أوكرانيا حاليًا 16 منه على الأقل ، كمنصة إطلاق لصاروخ AIM-120 المتقدم متوسط ​​المدى جوًا (AMRAAM) ، والذي يمكن أن يمكن استخدامها مع نظام NASAMS.

نفس الأسئلة تنطبق على "الذخائر" التي قالت الولايات المتحدة إنها سترسلها مع هذه الأنظمة. يمكن لـ NASAMS إطلاق إصدارات من صاروخ AMRAAM الموجه بالرادار ، بما في ذلك إصدار جديد ممتد المدى منه ، بالإضافة إلى صاروخ AIM-9X Sidewinder الموجه بالحرارة.

نذكرك أنه في يوليو ، ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أنها بدأت بالفعل في شراء أنظمة من نوع NASAMS ، والتي وعدت بنقلها إلى أوكرانيا.

يتم إنتاج أنظمة NASAMS بواسطة كونسورتيوم يتكون من شركة Raytheon Technologies الأمريكية والمجموعة النرويجية Kongsberg, ويشتمل النظام على قاذفات ومحطات رادار Raytheon AN / MPQ-64F1 Sentinel من كونسورتيوم Raytheon و Kongsberg.

تحتوي كل قاذفة متنقلة على ست حاويات من الصواريخ المضادة للطائرات. يصل مدى النظام المضاد للطائرات في تكوين NASAMS II ، والذي يستخدم صواريخ AIM-120S AMRAAM ، إلى 25 كم ، ومدى الارتفاع يصل إلى 14-15 كم.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1636 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

سفر الكلمة

سفر الكلمة

قرّاءنا الأفاضل أحبّاء الكلمة الصادقة؛... ها نحن بتوفيق من الله وعونه نطل عليكم مجدّداًعبر بوّابة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد