مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

أجرت القوات الجوية الفرنسية، الأربعاء، أول اختبار لإطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA الذي يمكنه حمل رأس حربي نووي. (Air-Sol Moyenne Portée) , وكتب وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عبر…

للمزيد

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار ISNR أبوظبي 2024" في دورته الثامنة.

أختتمت اليوم فعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار أبوظبي 2024" , و تعد دورة هذا العام هي الأضخم في تاريخ المعرض منذ انطلاقته عام 2008 حيث شهد المعرض…

للمزيد

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

أفتتحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية والتي تستمر حتى 30 مايو 2024 بمقر الجامعة برئاسة اللواء الركن/ قاسم حميد عباس - رئيس…

للمزيد

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

تتواصل فعاليات النسخة الثامنة من معرض «آيسنار أبوظبي 2024»، والمؤتمر المصاحب له، برعاية الفريق سمو الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مركز أدنيك…

للمزيد

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، في أواخر العام الماضي، نيتها تحديث الترسانة النووية في البلاد، من خلال بناء نوع جديد من قنبلة الجاذبية النووية B61، ستحمل اسم B61-13 وتأتي تلك الخطوة ضمن مبادرات التحديث الأميركية لرفع مستوى

تسلحها النووي؛ بهدف لمواجهة التهديدات الأمنية العالمية المتطورة، وخاصة تلك التي تشكلها روسيا والصين. 

ستحل القنبلة B61-13 مكان الإصدارات القديمة من القنبلة، وبالتحديد B61-7، بإنتاجية تعكس قدرات سابقتها، ولكنها معززة من حيث ميزات السلامة والأمن والدقة المشابهة لتلك الموجودة في طراز B61-12 وتعتمد تقنية B61-13 على تراث سابقاتها، إذ تستخدم أنظمة التوجيه بالقصور الذاتي الحديثة لتحسين الدقة، ودمج الرؤوس الحربية الموجودة من الثمانينيات والتسعينيات. 

ويهدف الجمع بين القديم والجديد إلى تزويد الولايات المتحدة برادع نووي أكثر موثوقية وتنوعاً، يمكنه مواجهة التهديدات الحديثة وستكون B61-13، مثل B61-12، قابلة للتبديل مع العديد من منصات القاذفات الإستراتيجية ويأتي هذا التطور وسط تصاعد ترقية الأسلحة النووية من قبل روسيا والصين. 

وترى الولايات المتحدة أن القنبلة B61-13 ضرورية للحفاظ على ردع نووي موثوق به في هذه البيئة الأمنية سريعة التغير. 

ويفترض أن تمنح القنبلة الجيش الأميركي مرونة أكبر في الاستهداف، مع القدرة على ضرب أهداف عسكرية أصعب وأكبر بشكل أكثر فعالية وتشمل الطائرات المتوقع أن تكون مجهزة بـB61-13 قاذفات استراتيجية حديثة مثل B-21 Raider، وهي طائرة من الجيل التالي قيد التطوير بواسطة شركة Northrop Grumman لصالح القوات الجوية للولايات المتحدة. 

وجرى تصميم B21 Raider للتخفي وهي متعددة الاستخدامات عبر مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك توصيل حمولات نووية متقدمة مثل B61-13.

ولن يتم نشر B61-13 على مقاتلة F-35 Joint Strike Fighter، ولكن من المتوقع أن يتم النظر في نشر منصات جوية أخرى حالية ومستقبلية قادرة على إيصال الأسلحة النووية الاستراتيجية وتعد قنابل B61-13 جزءاً من الرد الاستراتيجي الأميركي على المناقشات السياسية بشأن وضعها النووي. 

وتمثل B61-13 حلاً وسطاً بين الحاجة إلى الحفاظ على قدرات نووية عالية الإنتاجية وتحديث الترسانة بأسلحة أكثر دقة وأماناً، فهي التوازن بين الحفاظ على قوة ردع قوية ومعالجة المخاوف بشأن الانتشار النووي والسلامة النووية.

وينظر بعض الخبراء إلى الجهود الأميركية الأخيرة على أنها "غير حكيمة". وقال مراقبون إن التهديدات الأكثر إلحاحاً في العالم، ليست فقط تلك المتعلقة بالانتشار النووي ولكن التحديات الأمنية العالمية، تتطلب حلولاً مبتكرة تتجاوز الاعتماد التقليدي على الردع النووي. 

وأضافوا أنه لا يمكن النظر إلى قرار تطوير قدرات نووية جديدة، مثل B61-13، إلا على أنه يؤدي إلى تفاقم ديناميكيات سباق التسلح النووي، ويقوض الجهود الرامية إلى نزع السلاح النووي، وتحويل الموارد الحيوية عن الاحتياجات العالمية الملحة، مثل التخفيف من آثار تغير المناخ، والتأهب لمواجهة الأوبئة.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

800 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد