مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

النمسا | مركبات Pandur النمساوية المدرعة المدولبة تستخدم نسخة معدلة من نظام مدفع الدفاع الجوي Rheinmetall’s Skyranger 30.

النمسا | مركبات Pandur النمساوية المدرعة المدولبة تستخدم نسخة معدلة من نظام مدفع الدفاع الجوي Rheinmetall’s Skyranger 30.

سيحصل الجيش النمساوي على 36 نظام دفاع جوي لمركباته المدرعة ذات العجلات Pandur EVO. وأعلنت وزيرة الدفاع في البلاد، كلوديا تانر، عن الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو نصف مليار يورو…

للمزيد

كوريا الجنوبية | إرتفاع الطلب على طائرة النقل الجوي التكتيكية البرازيلية C-390 Millennium في آسيا.

كوريا الجنوبية | إرتفاع الطلب على طائرة النقل الجوي التكتيكية البرازيلية C-390 Millennium في آسيا.

بعد عرض ناجح في كوريا الجنوبية، تتوقع شركة الطيران البرازيلية Embraer ارتفاع الطلب في السوق في آسيا على طائرتها الجوية التكتيكية C-390 Millennium , اختارت إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في…

للمزيد

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

غانا | القوات الجوية الغانية تكشف عن طائرات جديدة من طراز Embraer A-29 Super Tucano لمكافحة التمرد.

إستضافت القوات الجوية الغانية بالتعاون مع شركة إمبراير ديفينس وشركة سييرا نيفادا (SNC) مؤخرًا عرضًا مثيرًا للإعجاب لطائرة الهجوم الخفيف إيه-29 سوبر توكانو في قاعدة أكرا الجوية، وهدف الحدث الذي…

للمزيد

قطر | إستعدادات كبيرة لإنعقاد مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط تحت عنوان «آفاق النمو الإقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي».

قطر | إستعدادات كبيرة لإنعقاد مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط تحت عنوان «آفاق النمو الإقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي».

يقام مؤتمر قادة البحريات في الشرق الاوسط بالشراكة مع مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة في اليوم الثاني ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس2024) تحت عنوان «آفاق النمو…

للمزيد

أصبح من الواضح أن المقذوفات عالية الدقة حاسمة في الصراعات العسكرية الحديث , حيث تتمتع بعض أنظمة المدفعية الأمريكية بالقدرة على تنفيذ الضربات العملياتية، وهو ما كان بمثابة مفاجأة غير سارة للمجمعات الخلفية للاتحاد الروسي

وبعد مرور بعض الوقت، تم تطوير تدابير لمواجهة مثل هذه المقذوفات لتكون أكثر فعالية , وفي الواقع كانت هناك مثل هذه التطورات في الاتحاد الروسي ، وتزعم وسائل الإعلام الروسية أن مقذوف 2K25 Krasnopol أظهر أداءً استثنائيًا متجاوزًا في كثير من النواحي الصاروخ الأمريكي السويدي M982 Excalibur. وجاء استخلاص النتائج بناء على إحصائيات حقيقية خلال أحداث الحرب الروسية الأوكرانية.

وكما تبين فيما بعد، أعرب الخبراء عن تقديرهم لتجربة التطبيق الحقيقي في "العملية العسكرية الخاصة" [تستخدم روسيا هذا المصطلح للإشارة إلى الحرب في أوكرانيا]، في حين يقدم المحللون عادة بيانات نظرية فقط. تجدر الإشارة إلى أن 2K25 Krasnopol لديه انحراف دائري أقل عن الهدف بالإضافة إلى ذلك، فإن مثل هذه القذيفة قادرة على ضرب الأجسام المتحركة، بينما يمكن لـ Excalibur ضرب الأجسام الثابتة فقط.

يتم تقديم بعض خصائص المقذوف الروسي، والذي بفضله يحصل على هذه الميزة. وبذلك يتم توجيه الذخائر الأمريكية إلى الهدف باستخدام نظام القصور الذاتي وتصحيح المسار وفقًا لبيانات الأقمار الصناعية، بينما يتم توجيه 2K25 Krasnopol بواسطة شعاع الليزر المنعكس عن الهدف.

سابقاً كان الأمر يتطلب وجود مدفعي في مرصد قريب من المنطقة المستهدفة حيث يقوم بتصحيح رماية المدفعية ، ولكن الآن يتم تنفيذ هذه الوظيفة بنجاح بواسطة طائرات بدون طيار لقد تم إثبات فعالية هذا المزيج من طائرات المدفعية والاستطلاع بدون طيار عمليًا.

ونتيجة لذلك، حتى لو عملت أنظمة الحرب الإلكترونية في المنطقة المتضررة، فإن كل هذا لن يكون له أي تأثير على دقة المقذوف , وتتواجد الطائرات بدون طيار نفسها على ارتفاع عدة آلاف من الأمتار، وفي بعض الحالات، تعمل في أزواج.

يذكر أنه في شهر يوليو من هذا العام، ظهرت معلومات تفيد بأنه تم إدخال نسخة محسنة من الصاروخ الروسي الموجه 2K25 كراسنوبول مع زيادة مدى إصابة الأهداف في منطقة مسؤولية قوات الدفاع الجوي الروسية.

التعديل الجديد للقذيفة قادر على ضرب مسافة 26 كيلومترًا، بينما لم يتجاوز المدى سابقًا 20 كيلومترًا. بالإضافة إلى ذلك، حصل 2K25 Krasnopol على قوة تدميرية أعلى للأهداف الصغيرة [0.9 مقابل 0.7] وإمكانية استخدامه في ظروف مختلفة.

ويؤكد الخبراء أن 2K25 كراسنوبول لا يعتمد على الظروف الجوية أو الوقت من اليوم أو الرياح أو العواصف الرعدية أو أي حالات قوة قاهرة أخرى.

حوالي 2K25 قذيفة كراسنوبول:

2K25 Krasnopol عبارة عن مقذوف مدفعي روسي موجه بالليزر مصمم للاستخدام مع مدافع عيار 152 ملم. ويصل مداه إلى 20 كيلومترا، وهو قادر على إصابة الأهداف بدقة عالية.

تم تجهيز المقذوف بباحث ليزر شبه نشط يسمح له بتتبع وتوجيه نفسه نحو محدد هدف الليزر. وهذا يعني أنه يمكن إطلاق القذيفة من مسافة آمنة ولا يتطلب توجيه المدفع المدفعي مباشرة نحو الهدف.

تم تصميم 2K25 Krasnopol لاستخدامه ضد مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك الدبابات والمركبات المدرعة والتحصينات وغيرها من الأهداف ذات القيمة العالية. وهو فعال بشكل خاص ضد الأهداف التي يصعب إصابتها بقذائف المدفعية التقليدية، مثل تلك الموجودة في المناطق الحضرية أو خلف الغطاء.

تشتمل الخصائص التقنية لـ 2K25 Krasnopol على طول يبلغ 1.3 متر ووزن 43 كجم وعيار 152 ملم. وتبلغ سرعتها القصوى 850 مترًا في الثانية، ومداها الأقصى 20 كيلومترًا.

تم تصميم القذيفة لتكون متوافقة مع مجموعة من البنادق عيار 152 ملم، بما في ذلك 2A65 Msta-B الروسية وPLZ-05 الصينية. وقد تم استخدامه في العديد من الصراعات حول العالم، بما في ذلك الحرب الأهلية السورية والحرب الروسية الأوكرانية.

حول قذيفة M982 Excalibur:

قذيفة M982 Excalibur عبارة عن قذيفة مدفعية موجهة بدقة وطويلة المدى تم تطويرها بواسطة Raytheon Missile Systems و BAE Systems AB. وهي مصممة لتوفير دعم ناري دقيق وفعال للقوات البرية

Pin It

تقييم المستخدم: 5 / 5

Star ActiveStar ActiveStar ActiveStar ActiveStar Active
 

 

 

المتواجدون بالموقع

1078 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 
خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد