مجلة متخصصة في الشؤون الدفاعية

روسيا | الطائرات الروسية بدون طيار الهجومية متوسطة الارتفاع ستتلقى نظام سلاح عالمي واحد.

روسيا | الطائرات الروسية بدون طيار الهجومية متوسطة الارتفاع ستتلقى نظام سلاح عالمي واحد.

أفادت "ريا نيوز" بالإشارة إلى مصدر في مدينة دبي للإنترنت بأن الطائرات الهجومية الروسية بدون طيار ستتلقى نظام أسلحة عالمي ، والعمل مستمر حيث يتم إنشاء مجمع تسليح موحد للطائرات…

للمزيد

تايوان | بيانات ومناوشات لاسلكية متبادلة بين سفن القوات البحرية الصينية والتايوانية.

تايوان | بيانات ومناوشات لاسلكية متبادلة بين سفن القوات البحرية الصينية والتايوانية.

نشرت بيانات عن "مناوشات" سفن القوات البحرية الصينية (جمهورية الصين الشعبية) وتايوان (جمهورية الصين) في مياه بحر الصين الشرقي وتقول التقارير إن فرقاطة الصواريخ التايوانية تشي كوان (PFG2-1105) حاولت عرقلة…

للمزيد

الولايات المتحدة | شركة BAE Systems تدعم طائرات F-16 في أكثر من 25 دولة.

الولايات المتحدة | شركة BAE Systems تدعم طائرات F-16 في أكثر من 25 دولة.

"تلقت شركة BAE Systems عقد تسليم لأجل غير مسمى / كمية غير محددة من القوات الجوية الأمريكية بقيمة تصل إلى 600 مليون دولار لتزويد الأسطول الدولي من طائرات F-16 بمعدات…

للمزيد

تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 1442هـ.

تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 1442هـ.

بسم الله الرحمن الرحيم ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) تتقدم أسرة تحرير مجلة المسلح بأحر التهاني والتبريكات لمتابعيها وروادها في كافة …

للمزيد

يواصل الناتو تحليلاته لتدريبات المقر منذ عام 1989 ، لتبيان الأسباب التي جعلت الجيش البولندي لا ينجح في تلك التدريبات ، والبحث عن سبب الهزيمة السريعة في سياق هذه التدريبات ، حيث كان على الجنرالات البولنديين إنشاء نظام دفاع فعال ضد عدو وهمي

وإيقافه بعد ذلك ، من خلال مراعاة قوات الحلفاء في بولندا ، والقيام بشن هجومًا مضادًا وإلحاق الهزيمة بهذا العدو الوهمي.

إجمالًا ، كان على القوات البولندية ، بدعم من الحلفاء ، تنفيذ "هزيمة العدو" في اليوم الثاني والعشرين من بداية العملية. ومع ذلك ، لم يأت الأمر أبدًا بدعم من الحلفاء. فقد قاد مؤلفو سيناريو تدريبات المقر البولندي القوات البولندية التي تقاتل بشكل مشروط إلى وضع ذهب فيه العدو إلى عاصمة البلاد - وارسو في اليوم الخامس ، وأخذها إلى الحلبة وفي الوقت نفسه سيطر "العدو المشروط" على جميع الموانئ الرئيسية في البلاد تقريبًا ، مما أدى فعليًا إلى إعاقة إمكانية وصول تعزيزات الناتو عن طريق البحر ، وفقًا لما أوردته الصحافة البولندية.

بعد نتائج التدريبات ، قال وزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك ، الذي راقب التقدم المحرز فيها ، بعبارة مبسطة ، والتي مع ذلك تقول الكثير: "نحتاج إلى المزيد من التدريب للمسؤولين البولنديين من وزارة الدفاع , ولم تدلي هيئة الأركان العامة بتعليقات أخرى للصحفيين ، مشيرة تقليديا إلى "العنصر السري في تدريبات المقر".

الآن هناك معلومات تفيد بأن الفشل الكامل للجنرالات البولنديين تتم مناقشته في هياكل الناتو ويحاول الحلف تحديد اللحظة الحاسمة ، التي سارت بعدها المناورات وفق "سيناريو غير مخطط له" ، أدى في النهاية إلى "هزيمة الجيش البولندي من عدو تقليدي".

وأعرب عن رأي مفاده أن الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبته القيادة البولندية في التدريبات كان "نقل عدد مفرط من القوات إلى ممر سوالكي" حددت المنطقة التقريبية لأكبر تجمع للقوات البولندية وفقًا لخطط تدريبات المقر.

في بولندا ودول البلطيق ، يقولون باستمرار إنه في هذا الاتجاه يبدو التهديد من روسيا وبيلاروسيا أكثر وضوحًا وفي الوقت نفسه ، حيث تم تجريدها من الخلف والأجنحة ، حيث كانت القيادة البولندية تنتظر وصول تعزيزات على شكل هجوم برمائي من قبل شركاء الناتو نحن نتحدث عن الموانئ - غدانسك وجدينيا , الشيء الوحيد الذي تمكنا من "الاحتفاظ به" هو ميناء Swinoujscie (Swinoujscie) ، حيث توجد محطة كبيرة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال.

"العدو المشروط" ببساطة لم يدخل في اشتباكات مع القوات البولندية في منطقة مدينتي أوغوستو وسوالكي ، وبعد أن حشد قواته في اتجاهاته الشمالية والجنوبية الغربية ، حقق النجاح باندفاع سريع وبعبارة أخرى ، فقد خسروا أمام "الخصم المشروط" حتى على الورق ، والذي كان بمثابة انتقادات من الخبراء العسكريين البولنديين: "لو كان الأمر حقيقيًا ، لكان الأمر أسوأ مما كان عليه في سبتمبر 1939".

في مثل هذه الحالة ، من المتوقع أن تعيد القيادة البولندية تنظيم "اللوجيستيات الدفاعية" ، وتحقيق نقل أكثر تنسيقًا للقوات ، وضمان التفاعل الوثيق بين أفرع القوات المسلحة والوحدات الفرعية.

من الواضح أن بولندا الآن لن تكون قادرة على الاستغناء عن زيادة أخرى في الإنفاق العسكري من أجل "تلبية توقعات شركاء الناتو" ، الذين لم يتأثروا بالبراعة العسكرية للجنرالات البولنديين.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

590 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح

ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون،…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

كلمة مدير التحرير

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس الشريف بعد مائة عام من الوعد المشؤوم

القدس مدينة موغلة في القدم، يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة على وجه التقريب، ما…

للمزيد