مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

ثلاثة سيناريوهات محتملة لنهاية الحرب الروسية على أوكرانيا.

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الثامن وتباينت وجهات النظر حول ما ستؤول إليه حالة الحرب وفق مجريات الأحداث, فتارة تتعقد الأمور بين السياسة والإقتصاد والحرب لتنهال الصواريخ على كييف في…

للمزيد

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

تركيا | شركة ريبكون التركية تقدم قاذفة قنابل أوتوماتيكية جديدة عيار 40 ملم.

قدمت شركة ريبكون، التي تعمل في مجال تشكيل المعادن منذ أكثر من 40 عامًا، قاذفة قنابل محمولة عيار 40 ملم في عام 2020. تعتبر القاذفة الأولى من نوعها، حيث انتجتها…

للمزيد

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

الولايات المتحدة | قوات مشاة البحرية الأمريكية تختبر نظامًا متكاملًا جديدًا للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) المضاد للطائرات بدون طيار.

اختبرت مشاة البحرية الأمريكية مع كتيبة الدفاع الجوي الثانية على ارتفاع منخفض أحدث نظام دفاع جوي أرضي لسلاح مشاة البحرية ، وهو النظام المتكامل للدفاع الجوي البحري الخفيف (LMADIS) ،…

للمزيد

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

المغرب | طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الملكية 70 A400M تعبر القارة لإسقاط حزم متعددة بالمظلات كجزء من تمرين جبل الصحراء.

حلقت طائرة نقل عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني (RAF) من أوكسفوردشاير إلى المغرب لنقل الإمدادات الأساسية للجنود البريطانيين على الأرض ، في أطول مدى إنزال جوي يقوم به أطلس…

للمزيد

قامت الولايات المتحدة بتكييف صواريخ AGM-88 "HARM" المضادة للرادار - التي تستخدم بشكل أساسي لتدمير رادارات العدو - للطائرات المقاتلة MiG-29 التابعة للقوات الجوية الأوكرانية. وأشار كولين كال ، مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية في

وزارة الدفاع الأمريكية ، إلى أن الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بعدة صواريخ من نوع HARM ، وأعادت تشكيلها ليتم إطلاقها بواسطة طائرات MIG-29 ، على الرغم من أنها مصممة للطائرات الأمريكية.

في بداية شهر أغسطس ، ظهرت أول معلومة تفيد بأن صواريخ AGM-88 أمريكية الصنع بدأت تضرب مواقع القوات الروسية في أوكرانيا لكن في ذلك الوقت ، لم يكن معروفًا ما هي الطائرات التي استخدمها الأوكرانيون لإطلاق هذا النوع من الصواريخ.

وفي 8 أغسطس ، أكد البنتاغون رسميًا أنه زود سلاح الجو الأوكراني بصواريخ AGM-88 المضادة للرادار "HARM" ضمن حزمة المساعدات العسكرية البالغة 3 مليارات دولار والتي تم الإعلان عنها في 24 أغسطس ، أعلنت الولايات المتحدة في 19 أغسطس عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 775 مليون دولار لأوكرانيا. ثم أعلن البنتاغون رسمياً ولأول مرة تسليم صواريخ AGM-88 المضادة للرادار "هارم" التي تستخدم بشكل أساسي لتدمير رادارات العدو.

في مؤتمر صحفي بعد الإعلان عن 775 مليون دولار من المساعدات العسكرية ، قدم مسؤول في البنتاغون مزيدًا من التفاصيل. وقال المسؤول الأمريكي في ذلك الوقت إن الطائرة التي قاموا [الأوكرانيون] بدمجها مع AGM-88 HARM هي الميج ".

وقال لنكون أكثر وضوحًا ، نحن نتحدث عن MiG-29 "Fulcrum" ، والتي كانت 51 طائرة منها لا تزال في خدمة سلاح الجو الأوكراني ، قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. وفقًا للمعلومات المتاحة حتى الآن ، منذ بداية العدوان العسكري الروسي ، كانت أوكرانيا ستفقد ما لا يقل عن 14 طائرة من طراز MiG-29 ، اثنتان منها في 14 و 15 أغسطس.

وقال مسؤول البنتاغون: "لقد قررنا" أن دمج AGM-88 HARM في MiG-29 "ممكن تقنيًا". وتابع: "لقد أعطيناهم هذه القدرة القتالية". لذا فهذه في الواقع الدفعة الثانية من صواريخ HARM التي تسلمها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

فيما يتعلق بالقدرات الجوية الأوكرانية ، "ركزنا على كيفية تحسين أسطولها الحالي من الطائرات. وهنا يأتي دور صواريخ HARM ، مما يمنحها ميزة إضافية. كما قمنا بشراء الآلاف من قطع الغيار لمدن ميج الأوكرانية ، من جميع انحاء العالم ".

صاروخ AGM-88 HARM أو الصاروخ المضاد للرادار عالي السرعة هو صاروخ جو - أرض تكتيكي مصمم للبحث عن أنظمة الدفاع الجوي للعدو وتدميرها المزودة بنظام رادار.

وصرح كولين كال ، مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية في وزارة الدفاع الأمريكية ، أن الأوكرانيين استخدموا صواريخ HARM لتدمير أنظمة الرادار الروسية.

"لقد زودنا الأوكرانيين ببعض هذه الصواريخ المضادة للرادار ، مثل HARM ، وقمنا بتكييف هذه الصواريخ ليتم إطلاقها من MIG-29. لذلك ، بالطبع ، لم يتم تصميم AGM-88 "HARM" ليتم إطلاقه من المعدات الروسية - فقد تم تصميمها ليتم دمجها في طائراتنا ، وكان الأوكرانيون يستخدمون صواريخ HARM خلال الأسابيع العديدة الماضية لضرب أنظمة الرادار الروسية.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 
corona covid-19

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

المتواجدون بالموقع

1258 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

كلمة رئيس التحرير

سفر الكلمة

سفر الكلمة

قرّاءنا الأفاضل أحبّاء الكلمة الصادقة؛... ها نحن بتوفيق من الله وعونه نطل عليكم مجدّداًعبر بوّابة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

كلمة مدير التحرير

المسلح ودورها المعرفي

المسلح ودورها المعرفي

وفي ظل التطوّر التكنولوجي المتلاحق في وسائل الدّفاع ومختلف الوسائط الحربية، تزداد الحاجة إلى رفع…

للمزيد