مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

إيران | بدء الهجوم الإيراني المعلن عنه بالمسيرات والصواريخ على إسرائيل.

إيران | بدء الهجوم الإيراني المعلن عنه بالمسيرات والصواريخ على إسرائيل.

بدأت إيران هجوما على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليل السبت، حسبما أكد الجيش الإسرائيلي ومسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام محلية وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: "قبل قليل أطلقت…

للمزيد

إسبانيا | تعزيز نظام الصواريخ NASAMS أرض جو الخاص بها برادارات MPQ-64 Sentinel بمدى 60 كيلومترًا.

إسبانيا | تعزيز نظام الصواريخ NASAMS أرض جو الخاص بها برادارات MPQ-64 Sentinel بمدى 60 كيلومترًا.

وافق مجلس الوزراء في إسبانيا على تخصيص ميزانية قدرها 45.9 مليون يورو [49 مليون دولار] لخطة تحديث نظام أسلحة ناسامز (نظام الصواريخ أرض جو النرويجي المتقدم). ستؤدي هذه الموافقة إلى…

للمزيد

تهنئة المسلح بعيد الفطر المبارك 1445 هـ / 2024م.

تهنئة المسلح بعيد الفطر المبارك 1445 هـ / 2024م.

يسر هيئة تحرير مجلة المسلح أن تتقدم إليكم بأطيب التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا بالخير و اليمن والبركات , وكل عام والجميع بخير عيد سعيد الصفحة…

للمزيد

روسيا | الانتهاء من تطوير نظام المدفعية الروسي Derivatsiya-PVO AA عيار 57 ملم.

روسيا | الانتهاء من تطوير نظام المدفعية الروسي Derivatsiya-PVO AA عيار 57 ملم.

تم الإعلان رسميًا عن أن روسيا قد أكملت تطوير نظام المدفعية المضادة للطائرات عيار 57 ملم [AAA] Derivatsiya-PVO تم تصميم هذا النظام خصيصًا لتحييد الطائرات بدون طيار والتهديدات الجوية المختلفة…

للمزيد

قامت القوات الجوية الأمريكية، التي أبدت حساً قوياً بالبصيرة الاستراتيجية، بإحياء برنامج يهدف إلى شراء طائرة بدون طيار بحجم مقاتلة تمتلك قدرات التخفي. وستكون الوظيفة الأساسية لهذه الطائرة بدون طيار المبتكرة والسرية هي أن تكون بمثابة هدف

وبالتالي تعزيز كفاءات الأسطول في التعامل مع مقاتلات العدو الشبح.

حصلت المنظمة المعروفة باسم Advanced Technology International على عقد بقيمة 77.2 مليون دولار. العقد، كما تم الكشف عنه على موقع التعاقد على نظام إدارة الجوائز، مخصص لتطوير نموذج أولي للهدف الجوي من الجيل الخامس [5GAT].

ونظراً لأوجه القصور في الطائرات بدون طيار المستهدفة الحالية في تكرار الميزات المتقدمة للطائرات الشبح بدقة، فإن إدخال هذه الطائرة بدون طيار الجديدة يظهر كتطور حاسم. ويكتسب هذا الابتكار أهمية خاصة بالنسبة للاختبار الشامل لمجموعة من الأنظمة الناشئة. ومن بين هذه الآليات الرادارية المدمجة في أحدث أجيال صواريخ جو-جو.

ومما لا شك فيه أن هذه الكيانات يمكن أن تؤدي أدوارًا مفيدة في تسهيل تدريب الطيارين، وبشكل أكثر تحديدًا من خلال محاكاة التهديدات المحتملة. وقد حظي هذا المفهوم باعتراف متزايد، مما دفع القوات الجوية الأمريكية إلى إنشاء وحدة تدريب متخصصة للمعتدين. تستخدم الوحدة مقاتلات شبح من طراز F-35 لتقليد مجموعة متنوعة من الطائرات التي يستخدمها الخصوم المحتملون - وهي استراتيجية يجسدها سرب المعتدي رقم 65.

ونظرًا للندرة والنفقات التشغيلية المرتفعة للغاية المرتبطة بطائرات F-35، فإن إدخال الطائرة الشبح الجديدة بدون طيار يدل على تقدم حاسم. تم تصميم هذه الطائرة بدون طيار المبتكرة لإضفاء الطابع الديمقراطي على فرص التدريب عبر الأسطول البحري، وبالتالي تزويد المزيد من الوحدات بالمهارات الحاسمة للاشتباك مع الأهداف الخفية بفعالية.

في المشهد الجيوسياسي الحالي، يتجسد تطوير طائرة بدون طيار مستهدفة جديدة وسط نضال روسيا المستمر لإنشاء وحدة تشغيلية كاملة من المقاتلات الشبح، وهو إنجاز لا يزال بعيد المنال. ويتجلى هذا كتذكير مؤثر بالفجوة بين الطموح والواقع، كما يتضح من حقيقة أن روسيا متخلفة بأكثر من عقدين من التوقعات السوفييتية الأولية لنشر طائرات الجيل الخامس. في الواقع، توقعت التوقعات الأصلية نشر أول وحدة من طائرات ميغ 1.42 منذ عام 2001، لكن هذا الطموح لم يتحقق حتى يومنا هذا.

ومع ذلك، فإن الصين هي التي صعدت إلى الصدارة باعتبارها المالك الوحيد المهم للطائرات المقاتلة المحلية من الجيل الخامس، إلى جانب الولايات المتحدة. وقد شهد إنتاج مقاتلتها J-20 ارتفاعًا ملحوظًا، حيث بلغ إنتاجها السنوي 100-120 وحدة. علاوة على ذلك، فإن تطور إلكترونيات الطيران الخاصة بها لا يضاهيه إلا الأنظمة المتقدمة للطائرة F-35.

مما لا شك فيه أن الطائرة المعنية تمثل أقوى الأصول ضمن ترسانة خصم محتمل للولايات المتحدة. لقد اكتسبت بشكل متزايد اعتراف مجموعة واسعة من المحللين، الذين يعتبرونها مقاتلة التفوق الجوي البارزة في العالم. ولا يرجع هذا التقدير الكبير إلى قدراتها المتطورة بسرعة فحسب، بل أيضًا إلى أن نظيرتها الأمريكية، F-22 رابتور، لا تزال تشهد تدهورًا كبيرًا في إلكترونيات الطيران الخاصة بها.

تتميز الطائرة J-20B، وهي نسخة تم طرحها مؤخرًا، بقدرات التخفي المحسنة ودمج محرك WS-15 الجديد، مما يؤدي إلى أداء مرتفع بشكل ملحوظ. يتناقض هذا التطور بشكل صارخ مع المشكلات المستمرة والأكثر خطورة التي تواجه محرك الطائرة F-35. وقد أثارت هذه التعقيدات خطابًا واسع النطاق بشأن ضرورة وجود بديل للتقاعد التدريجي للطائرة F-35 من الخدمة.

في مارس من عام 2022، شهد العالم أول مواجهة تم التحقق منها بين طائرات J-20 وF-35، وهما عملاقتان قويتان في القوة الجوية. لقد شهد هذا العام تصعيدًا ملحوظًا في نشر طائرات J-20 الصينية في مساعي الدوريات البحرية، مما يوضح تحولًا كبيرًا في المشهد الجيوسياسي.

لا يمكن إنكار أن الطائرة J-20 تتفوق على الطائرة F-35 في العديد من المجالات البارزة. ويتميز بسرعة أعلى بكثير وسقف ارتفاع، إلى جانب معدل تسلق مثير للإعجاب. علاوة على ذلك، فهي تمتلك قدرة فائقة السرعة تعزز بشكل كبير قدرتها على المناورة. تمتلك J-20 أيضًا ترسانة رادار وصواريخ أكبر، مما يزيد من قدراتها الضاربة. ومن الجدير بالذكر أنها تحمل صواريخ جو-جو ذات نطاق متفوق في كل من فئتي المدى البصري وما وراء الرؤية، مما يمنحها ميزة مميزة في مشهد القتال.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

 

 

المتواجدون بالموقع

696 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد