مجلة ليبية متخصصة في الشؤون الدفاعية

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

فرنسا | إجراء أول اختبار إطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA القادر على حمل رأس نووي.

أجرت القوات الجوية الفرنسية، الأربعاء، أول اختبار لإطلاق نسخة مطورة من صاروخ ASMPA الذي يمكنه حمل رأس حربي نووي. (Air-Sol Moyenne Portée) , وكتب وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عبر…

للمزيد

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر

أبوظبي | نجاح وتميز كبيرين لمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار ISNR أبوظبي 2024" في دورته الثامنة.

أختتمت اليوم فعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار أبوظبي 2024" , و تعد دورة هذا العام هي الأضخم في تاريخ المعرض منذ انطلاقته عام 2008 حيث شهد المعرض…

للمزيد

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

مصر | جامعة الدول العربية تنظم الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية.

أفتتحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الندوة 64 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية والتي تستمر حتى 30 مايو 2024 بمقر الجامعة برئاسة اللواء الركن/ قاسم حميد عباس - رئيس…

للمزيد

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

أبوظبي | تواصل فعاليات معرض آيسنار أبوظبي 2024 ... منصة عالمية للأمن ودرء المخاطر وتعزيز أمن المجتمعات.

تتواصل فعاليات النسخة الثامنة من معرض «آيسنار أبوظبي 2024»، والمؤتمر المصاحب له، برعاية الفريق سمو الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مركز أدنيك…

للمزيد

تدرس الهند شراء الطائرات المقاتلة القديمة من طراز ميراج 2000-5 من اليونان، والتي يبلغ عمرها حوالي 25 عامًا. يأتي هذا الخبر المثير للاهتمام من موقع idrw.org، وهو منفذ إعلامي هندي، ومن الجدير بالذكر أن رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع

اليونانية، الجنرال ديميتريوس هوبيس، زار الهند مؤخرًا واقترح البيع على وزارة الدفاع الهندية.

إن طائرة Mirage 2000-5 من اليونان هي طائرة مقاتلة متعددة الاستخدامات صممتها شركة Dassault Aviation ذات السمعة الطيبة ويبلغ طول الطائرة 14.36 مترًا، ويبلغ طول جناحيها 9.13 مترًا. يبلغ ارتفاعه 5.2 مترًا، مما يجعله حضورًا رائعًا. يبلغ الحد الأقصى لوزنها عند الإقلاع حوالي 17000 كجم.

تأتي قوة الطائرة اليونانية من المحرك التوربيني المروحي SNECMA M53-P2. يمكّنه هذا المحرك المذهل من الوصول إلى سرعة ممتازة تبلغ 2.2 ماخ. ويمكن للطائرة أن تقطع مسافة 1550 كيلومترا دون التزود بالوقود، ويمكن أن تصل إلى ارتفاعات تصل إلى 17060 مترا. ويمكنه أيضًا التسلق بمعدل رائع يبلغ 285 مترًا في الثانية.

عندما يتعلق الأمر بأجنحة إلكترونيات الطيران المتقدمة، فإن Mirage 2000-5 مثيرة للإعجاب للغاية. ويأتي مزودًا برادار Thales RDY-2، الذي يتميز بتتبع الأهداف المتعددة ووظائف الكشف المحسنة. علاوة على ذلك، فهو يشتمل على وحدة معالجة بيانات حديثة، وشاشة ملونة مفصلة متعددة الوظائف، ونظام رؤية وعرض مثبت على الخوذة، مما يرسخ مكانته بقوة في التكنولوجيا الحديثة.

تتميز طائرة ميراج 2000-5 بمجموعة واسعة من الأسلحة. نجمها هو صاروخ جو-جو MICA، وهو مفيد بشكل فعال في كل من المناوشات قصيرة المدى وخارج المدى البصري. وهي مجهزة أيضًا بصاروخ Super 530D للمعارك الجوية التي تتطلب مدى أطول. بالنسبة لمهام الهجوم الأرضي، تم تجهيز ميراج 2000-5 بقنابل موجهة بالليزر وصواريخ مضادة للسفن ومدفع آلي مزدوج DEFA 554.

وفي الوضع الحالي، لم نتلق بعد تأكيدًا نهائيًا بشأن ما إذا كانت الهند مستعدة للحصول على جميع الطائرات المقاتلة اليونانية الخمس عشرة أو جزء منها فقط. ومع ذلك، وفقًا لموقع idrw.org، يبلغ عمر طائرات ميراج المقاتلة اليونانية 25 عامًا فقط، مما يشير إلى إطار قوي مناسب بشكل مثالي لاستمرار التشغيل.

حاليا، تحتفظ القوات الجوية الهندية بمخزون يقدر بـ 49 طائرة مقاتلة من طراز ميراج 2000-5. ومع ذلك، فإن هذا الرقم عرضة للتقلبات بسبب عوامل مختلفة مثل الصيانة الروتينية، وتحديث النظام، واحتمال وقف التشغيل.

تعرض طائرات ميراج 2000-5 مرونتها من خلال أداء مجموعة واسعة من الأدوار. ومن الأمثلة البارزة على ذلك أثناء عملية صفد ساجار في حرب كارجيل عام 1999. خلال هذا الوقت، تم الاعتماد على الطائرات بشكل كبير لتوجيه ضربات على ارتفاعات عالية داخل التضاريس الصعبة للمناظر الطبيعية الجبلية.

وبالتقدم إلى عام 2019، أظهرت طائرات ميراج 2000-5 قدراتها الهجومية الدقيقة مرة أخرى في الغارة الجوية بالاكوت. ونشرت القوات الجوية الهندية هذه الطائرات لاستهداف قاعدة إرهابية في باكستان، مما يؤكد مكانتها كجزء لا يتجزأ من القوة العسكرية. وبالإضافة إلى ذلك، تشارك طائرات ميراج 2000-5 بانتظام في التدريبات العسكرية التعاونية مع الدول الأخرى. وتؤكد أنشطة مثل تمرين جارودا، الذي تم إجراؤه بالتزامن مع القوات الجوية الفرنسية، على توافق الطائرة مع المعدات العسكرية من مختلف البلدان.

غالبًا ما تخدم طائرات ميراج 2000-5 في أدوار الدفاع الجوي، مما يحمي سماء الهند من التهديدات المحتملة. وهذا يؤكد خبرة الطائرة في الحرب المحمولة جواً وحالات الاستجابة السريعة. تخطط اليونان للتخلص التدريجي من طائرات ميراج 2000-5 الفرنسية، مدفوعة بالإصلاح الحالي للقوات الجوية اليونانية. وكما أفاد موقع BulgarianMilitary.com، قدمت أثينا طلبًا لشراء مقاتلات أمريكية من طراز F-35 وطائرات رافال الفرنسية، مما يشير إلى تحول في مواردها الجوية.

Pin It

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

المتواجدون بالموقع

843 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

 

 

خدمة التغذية الأخبارية لمجلة المسلح

 

 

 

 

 

 

 

  

قائمة البريد

أشترك فى القائمة البريدية لأستقبال جديد المجلة

 

كلمة رئيس التحرير

جيش بلادي

جيش بلادي

من جغرافيا متناثرة لوطن مُمزّق.. بعدما دبّ اليأس في النفوس وانحسرت المقاومة باستشهاد رمزها، واستباحة…

للمزيد

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

 

 

كلمة مدير التحرير

على هامش الذكرى...

على هامش الذكرى...

الحياة مليئة بالتجارب التي غالبا ما تترك آثارا عميقة في دنيا الشعوب، إذ ليس غريبا…

للمزيد